أخبار

هيثم باللطيف: “وزارة الخارجية مرمدتني على خاطرني بلّغت على شبهة فساد بسفارة تونس بمالطا”

أكّد الدبلوماسي السابق في سفارة تونس بمالطا، هيثم باللطيف، اليوم الثلاثاء 28 جويلية 2020، خلال تصريح، بخصوص القضية التي تم تقديمها للقضاء من طرف هيئة مكافحة الفساد المتعلقة بشبهة فساد إداري ومالي بسفارة تونس في مالطا، أنّه قام بتقديم القضية لهيئة مكافحة الفساد من ماي 2019، والهيئة رفضت منحه الحماية ولم تحيله على النيابة العمومية، في تلك الفترة، وفق تعبيره.

وبين باللطيف أنّ الملف يتضمن شبهات في تداول وثائق سرية وتسريبها، تدليس وثائق رسمية، وشبهات فساد مالي واداري في البعثة و أنّ الملف التي قدمته هيئة مكافحة الفساد لم يتضمن التهم الكبيرة والشبهات الموجودة والتي عليها أدلة، مشيرا إلى أن الهيئة رفضت منحه الحماية، وبعد ما قامت منظمة أنا يقظ بقضايا ضد وزير الخارجية السابق وسفير تونس بمالطا الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قامت بإحالة الملف على القضاء.

ومن بين التجاوزات الموجودة في سفارة تونس بمالطا، أكد باللطيف أنّ جوازات السفر تمنع على المواطنين التونسيين بطريقة غريبة، ووثائق سرية تتعلق بنشاط بعثات في الخارج، مبينا أنّ هناك 23  نشرية سرية تتعلق بمعلومات أمن الدولة تخرج من السفارة ثم تعود بطريقة غريبة، مشيرا إلى أنّ التفقد الذي قدم للسفارة للقيام بتقريره حول هذه القضية تعمّد بعدم ذكر هذه الشبهات في التقرير.

وأضاف هيثم باللطيف أنّه تم انهاء مهامه بطريقة تعسفية، مشيرا إلى أنّ وزارة الخارجية فيها إشكال جوهري، ووفاق اداري متواجد في الوزارة يغطي على تجاوزات كبيرة بهذا الشكل.

وقال باللطيف “وضعي غريب جدا، استقلت بعد ما مرمدتني وزارة الخارجية لأنني بلغت على شبهات فساد في سفارة تونس بمالطا”.

وأشار باللطيف  إلى أنه من سنة 2004 هناك أشخاص  لا تمت بصلة للدولة التونسية في إحدى الدول يتم منحها بطاقة دبلوماسية ولوحات منجبية دبلوماسية، وتطلب السفارة تجديدها كل سنة، وهم لا يمتون للدولة بصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى