أخبار

قيس سعيد: إفريقيا يجب أن تكون للأفارقة

أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021، ”حرص تونس على تكريس مبادئ الاندماج الإفريقي وتعزيز التعاون جنوب جنوب واستعدادها التام للارتقاء بالتعاون مع دول وشرق وجنوب القارة إلى أفضل المستويات بما يساعد على تحقيق الاندماج والتكامل الاقتصادي والتنموي بين دول القارة”.
وقال قيس سعيد، في كلمة ألقاها عن بعد في الدورة 21 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي: ”واجهت القارة من المآسي الكثير وعانت شعوب القارة الآلام والمجاعات وآن الأوان لننظر في الأسباب التي أدت إلى وأد أحلامنا في بداية سنوات الستين لنخرج القارة من الأوضاع التي آلت إليها ولعل أول الأسباب التي تردت فيها الشعوب بدرجات مختلفة هو غياب العمل المشترك وغياب توحيد الأهداف”.

وأضاف: ”يجب أن تكون إفريقيا للأفارقة ولا يجب أن تبقى مكانا يتهافت عليه من يتهافت ولا سبيل لتحقيق هذا الهدف النبيل إلاّ بالعمل المشترك انطلاقا من عزيمة مشتركة..أحلامنا كبيرة وإمكانياتنا كبيرة فلنعبّد الطريق للنطلق من الآلام إل الآمال”.

وتابع: ”تؤكد تونس على أهمية نقل التكنولوجيا والمعرفة وتعزيز قدرات إفريقيا في مجال التقنيات الحديثة لاختصار الآجال والتاريخ وتدعو تونس إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي والمجتمعات الذكية داخل المنظمة لتحقيق نمو مبتكر وشامل ومستدام وتحرير طاقات الشباب الافريقي وتعزيز دورهم في القارة”.

كما أكّد رئيس الدولة على أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في الطاقات المتجددة، معربا تطلع تونس لتعزيز علاقات الشراكة مع الدول الأعضاء في الكوميسا من أجل تحقيق ما ترجوه الشعوب وما ناشدته من تنمية حقيقية دائمة وازدهار وسلم اجتماعيين وتطوير التبادل الاقتصادي وخلق ميادين وطرق جديدة للاستثمار”.

وأعرب رئيس الجمهورية أيضا، عن استعداد تونس الكامل للانخراط في تأسيس مقاربات مشتركة لتحقيق ذلك ومساندة كل المبادرات في هذا الاتجاه.

وأعلن رئيس الدولة في ختام كلمته، عن تقدم تونس بترشحها لعضوية مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي وذلك ”إيمانا منها بقيم السلم والأمن في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة وتوظيف خبراتها لفائدة إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى