أخبار

صاروخ صيني ضخم يخرج عن السيطرة و إمكانية سقوطه على سطح الأرض

أكّد موقع ”سبيس نيوز”، أنّ الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين الأسبوع الماضي، أصبخ خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض.

وقال الموقع، إن الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا يشكل المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني، من الممكن أن يسقط على سطح الأرض خلال الأيام القليلة القادمة.

ويوم الخميس الماضي، أطلقت الصين صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء، وتركته يدور حول الأرض دون سيطرة، عوضا عن أن تحدد مسبقا بقعة لسقوطه في المحيط، كما هي العادة.

ونقل ”سبيس نيوز”، عن جوناثان ماكدويل وهو عالم فلك يعمل على تتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، قوله “أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول (الغلاف الجوي) دون سيطرة”.

ويقول الموقع إن حطام الصاروخ، بعد احتراقه في الغلاف الجوي، قد يسقط في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهديدا للمناطق المأهولة بالبشر.

وكانت الصين قد أطلقت الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء دائمة لها والتي ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل، في أحدث نجاح لبرنامج حقق عددا من طموحات الصين المتزايدة في السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى