أخبار

انتخاب عالم الرياضيات التونسي “نادر المصمودي” عضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم

أعلنت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، منذ يومين على موقعها الرسمي، عن انتخاب البروفيسور التونسي والمتخصص في علوم الرياضيات والإحصاءات بجامعة نيويورك، نادر المصمودي عضوًا في الأكاديمية لسنة 2021, في قسم الرياضيات والرياضيات التطبيقية والإحصاءات.
تعد الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، واحدة من أقدم وأعرق الجمعيات الأمريكية، إضافة إلى أن عضويتها تشكل عضوية مرموقة مقارنة بباقي الجمعيات.
وكان البروفيسور نادر المصمودي قد نال عام 1999 شهادة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة “باريس دوفين” بأطروحة علمية تناولت موضوع “المسائل المقاربة في ميكانيكا الموائع” Asympotic problems in fluid mechanics.
وفي عام 2011 حصل البروفيسور نادر على ميدالية أفضل مقال علمي نُشر في “أنالس هنري بوانكاريه” بالإضافة إلى منحة بحثية من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عام 2012.
في عام 2015، بدأ بالعمل كأستاذ في جامعة نيويورك وشارك في عدة مشاريع بحثية مثل “علم أنساب الرياضيات” وعمل أيضا على إدارة أطروحات الدكتوراه للطلبة في الجامعة نفسها.
يُعتبر البروفيسور نادر المصمودي من العلماء أصحاب الفكر الرسيخ والهمم العالية ويتجلى ذلك من خلال طرحه العلمي الغزير، حيث بلغ عدد أبحاثه وأوراقه العلمية حوالي 350 ورقة علمية منشورة في مختلف المؤسسات العلمية المتخصصة في مجال الرياضيات.
وفي عام 2017، حصل على جائزة “فيرما” جنبًا إلى جنب مع زميله الألماني “سيمون . أ . بريندل” لتميز بحثه العلمي في مجال “هيدروميكانيكا الموائع”.
كما حصل على كرسي التميز من مؤسسة باريس للعلوم الرياضية خلال الفترة 2016 – 2018.
وقد قامت الجمعية الفرنسية للرياضيات “فيرما” Fermat , عام 2018 بتكريم البروفيسور نادر المصمودي نتيجةً لأبحاثه المتعددة وإبداعه في مجال تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية الجزئية، ومشاركاته في التوصل لحل دقيق يعالج مشاكل الاستقرار الهيدروديناميكية، وهي قضية علمية شكلت جدلًا واسعًا أواخر القرن التاسع عشر حركه كبار علماء “ميكانيكا الموائع الحديثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى