أخبار

المؤسسة العسكرية انجزت الدراسات: قيس سعيّد يعلن المرور إلى المرحلة الثانية من إنجاز مشروع مدينة الأغالبة الطبية بالقيروان (صور مجسم المشروع)

أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الجمعة 10 جويلية 2020، خلال اجتماع لجنة قيادة تجسيد مشروع مدينة الاغالبة الطبية بالقيروان، بقصر قرطاج، المرور الى المرحلة الثانية من انجاز هذا المشروع، حسب بلاغ صادر عن الرئاسة.

كما أعلن سعيد خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثلون عن الادارة العامة للصحة العسكرية، والإدارة العامة للهندسة العسكرية، والإدارة العامة للاشغال العسكرية، الى جانب ممثل عن وزارة املاك الدولة والشؤون العقارية، ان هذا المشروع سيكون متبوعا بمشاريع مماثلة لمدينتين طبيتين أخريين إحداهما ستقام في الجنوب التونسي والأخرى في الشمال.

وثمن رئيس الدولة، بالمناسبة، المجهودات الكبيرة التي بذلتها المؤسسة العسكرية لاستكمال هذه الدراسات الأولية في وقت قياسي، ولفت إلى أهمية هذا المشروع الذي سيمكن من توفير حوالي 50 ألف موطن شغل.
وأضاف في هذا السياق، أنه بعد وضع التصور العام لهذا المشروع سيبدأ تنفيذه، وذلك بعد أن عبرت عديد البلدان والمنظمات الدولية عن استعدادها لتوفير التمويلات اللازمة له.

ويتضمن مشروع مدينة الأغالبة الطبية بالقيروان، عديد الاختصاصات الطبية، وعدد من الفضاءات الجامعية وفضاء صناعي خاص بالقطاع الصحي، إلى جانب فضاء لإنتاج الطاقات المتجددة. كما سيقع توفير وحدة للإجلاء الصحي الجوي وفقا لبرنامج المنظمة العالمية للصحة.

ويحتضن المشروع أيضا فضاء للخدمات الصحية به مركز طبي وقطب للأمراض النفسية ومركز توحد، ومركز للمساعدة الطبية الاستعجالية ومصحة عسكرية متعددة الاختصاصات ووحدتين فندقيتين.

وسينفذ مشروع المدينة الطبية التي ستمتد على نحو 300 هكتار من مجموع مساحة جملية تبلغ حوالي 550 هكتار، على طراز معماري عربي إسلامي مستوحى من تاريخ مدينة القيروان.

ومن المنتظر أن تحتوي المدينة الطبية على مركب جامعي يضم أكاديمية عسكرية للطب وسيكون التدريس فيها بثلاث لغات (عربية وفرنسية وانقليزية)، إلى جانب سكن مخصص للمعهد العالي للصحة ومركز محاكاة، ومدرسة للهندسة البيوتقنية علاوة على معهد عال لعلوم الصحة وفضاء سكن للإطارات.

وتتوفر المدينة الطبية على فضاء سكني على مساحة 53 هكتارا وفضاء سياحي ومركب تجاري،وملاعب متعددة الاختصاصات، ومركب ثقافي وترفيهي به مسرح مغطى ومسرح هواء طلق ونواد وقاعات سينما.

ومن المبرمج أن يقع توفير فضاء للخدمات العمومية يتكون من مسلك صحي،وحديقة أطفال،ومحاضن ورياض أطفال،ومدرسة ابتدائية،وإعدادية ومعهد ثانوي،فضلا عن تخصيص مقرات أمنية ومكتب موحد للخدمات الإدارية وجامع وبنوك وصيدليات وغيرها من الخدمات.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى