أخبار

الكمامات الطبية قابلة للغسل وإعادة الاستخدام 10 مرات

أعلنت جمعية المستهلكين الفرنسية عن مفاجأة جديدة بشأن إعادة إستخدام الكمامات الطبية في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ، والتي تتعارض مع توجيهات منظمة الصحة العالمية .
ولطالما ساد في اعتقادنا أن تعقيم الكمامات الطبية المستخدمة للوقاية من فيروس كورونا أو إعادة غسلها يعد سلوكا خاطئا وفق توجيهات منظمة الصحة العالمية ، لكن جمعية المستهلكين الفرنسية “إي إف سي كي شوازير” أكدت بعد سلسلة تجارب أن الكمامات المستعملة يمكن إعادة استخدامها عشر مرات بعد غسلها في درجة حرارة لا تقل عن 60 بالمئة.

وقالت الجمعية أن الكمامة الطبية التي كان ينصح برميها بعد 4 ساعات من استخدامها تظل قادرة على تصفية 90% من جزيئات كورونا بعد غسلها 10 مرات في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة.

وشملت التجارب 3 أنواع من الكمامات، خلصت إلى أن أفضل الكمامات الطبية أمانًا تحافظ على قدرتها على تصفية الجزيئات الفيروسية بنسبة 98% بعد غسلها.

ويعد هذا الاكتشاف خبرا سارًا بالنسبة للمستهلكين الذين يتحملون مصاريف شراء الكمامات، كما أنها ستخفف من الآثار التي تترتب على رمي الكمامات المستخدمة على البيئة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تعتبر الكمامات أحد التدابير الرئيسية لوقف انتقال العدوى ، حيث تحد من خطر التعرض المحتمل للاصابة بالفيروس من قبل شخص مصاب ، سواء ظهرت عليه أعراض المرض أم لا، كما أن الكمامة تقي من انتقال المرض من شخص إلى آخر عندما يرتديها شخص مصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى