أخبارصحة

الدكتور دغفوس: قرار الحجر الصحي الشامل سياسيّ لن يوقف انتشار العدوى و تونس اقتنت مليوني جرعة من لقاح ”فايزر”

اعتبر رياض دغفوس مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا خلال استضافته في برنامج “ميدي شو” اليوم 13 جانفي 2021، أنّ قرار الحجر الصحي الشامل لمدّة 4 أيّام هو قرار سياسي ولن يساهم في إيقاف انتشار عدوى فيروس كورونا، مؤكدا أنّ كسر حلقات عدوى فيروس كورونا يستغرق على الأقل 3 أسابيع.

وأكّد رياض دغفوس أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اقترحت فرض الحجر الصحي الموجه حسب الأنشطة لا الولايات.

وأضاف أنّ الوضع الوبائي الحالي يقتضي إجراءات كبرى والتي تتمثل أساسا في الحجر الصحي، واللجنة العلمية قدّمت تصورتها في الموضوع لكن القرار يبقى سياسيا فقط وفق تعبيره.

وأكّد أنّ تونس كانت من أولى البلدان التي تواصلت مع الشركات المصنعة للقاح فيروس كورونا، مشيرا إلى أنّ شركة “فايزر” هي أوّل شركة تم إبرام اتفاقية معها وتم منحها ترخيصا استثنائيا، منذ أسابيع، لترويج لقاح كورونا في تونس.

وقال إنّه، في الأثناء، يتم إجراء حوار عن بعد مع شركة ”سبوتنيك V”، حيث سيتم النظر في ملفها المقدّم. وأوضح المتحدّث أنّه إلى حدّ الآن لا يوجد موعد رسميا، مؤكدا أنّ تونس تعمل على توفير اللقاح قبل حلول شهر أفريل القادم.

وصرّح أنّه تم اقتناء مليوني جرعة من لقاح “فايزر” الذي يكفي لتلقيح أكثر من مليون شخص، وستتكفل شركة “فايزر” بتوصيل اللقاح إلى تونس عبر دفعتين.

وبالنسبة إلى عملية التلقيح، قال رياض دغفوس إنّه سيتم اعتماد تطبيقة ” E-VAX” التي يسجل من خلالها الراغبون في تلقي لقاح كورونا عن بعد، وسيتمّ تنظيم المسجلين وفقا لجملة من المعطيات على غرار العمر وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السنّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى