أخبار

الاتحاد الأوروبي سيفرض رسوما جمركية عقابية على الولايات المتحدة

من دون انتظار تولي جو بايدن السلطة، أعلنت المفوضية الأوروبية الاثنين 9 نوفمبر 2020 أن الاتحاد الأوروبي سيفرض رسوما جمركية عقابية على الولايات المتحدة، في الخلاف بين شركتي “ايرباص” و”بوينغ” لصناعة الطائرات، في محاولة للتوصل إلى مخرج تفاوضي لهذا النزاع المستمر منذ أكثر من 15 عاما.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية فالديس دومبروفسكيس خلال مؤتمر صحافي صباح الاثنين “لدينا قرار من منظمة التجارة العالمية في قضية بوينغ يسمح لنا بفرض رسوم وهذا ما سنفعله”، مشيراً إلى أن بروكسل لا تزال “منفتحةً على حل تفاوضي”.

سيكشف عن تفاصيل المنتجات الأميركية المستهدفة وقيمة العقوبات مطلع بعد الظهر على ما أوضحت مصادر أوروبية لوكالة فرانس برس. وسمحت منظمة التجارة الدولية في منتصف أكتوبر للاتحاد الأوروبي فرض رسوم على منتجات اميركية بقيمة أقصاها أربعة مليارات دولار.

وتأتي هذه الرسوم ردا على السماح العام الماضي للولايات المتحدة بفرض رسوم على سلع وخدمات أوروبية تبلغ قيمتها حوالى 7,7 مليارات دولار تستورد سنويا وهي أكبر عقوبة تسمح بها منظمة التجارية العالمية.

وتتواجه الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات ومنافستها الأميركية، ومن خلالهما بروكسل وواشنطن، منذ أكتوبر 2004 أمام منظمة التجارة العالمية التي تبتّ بقضايا التجارة العالمة، بشأن مساعدات حكومية تُقدّم للمجموعتين وتُعتبر غير قانونية من الجانبين.

ويعقد وزراء التجارة في دول الاتحاد الأوروبي الاثنين اجتماعاً في بروكسل لمناقشة خصوصاً العلاقة التجارية مع الولايات المتحدة فضلا عن الصين وتطور منظمة التجارة العالمية.

وفي الكواليس أعربت دول أعضاء عن تحفظ بشأن توقيت العقوبات ولا سيما ألمانيا الدولة المصدرة الكبيرة التي تخشى من رسوم أميركية على سياراتها.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيت التماير الاثنين لإذاعة “دويتشلاندفونك” إنه يرى في وصول رئيس جديد في الولايات المتحدة “فرصة لكي لا نفضي إلى تشديد جديد في الرسوم الجمركية”. في عهد دونالد ترامب، انتهجت الولايات المتحدة سياسة المواجهة مع أوروبا غالبا ما كانت برلين الهدف الرئيسي فيها.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى