معهد الاحصاء: ارتفاع كبير في أسعار البيض والدواجن والخضر الطازجة والزيوت الغذائية

أفادت بيانات نشرها المعهد الوطني للاحصاء اليوم الاحد 5 سبتمبر 2021 أنه تم تسجيل تراجع طفيف في نسبة التضخم عند الاستهلاك خلال شهر أوت 2021 الى مستوى 6,2 بالمائة اي بتراجع بـ 0.2 في المئة مقارنة بشهر جويلية الذي كانت فيه نسبة التضخم بـ 6.4 في المئة فيما شهدت اسعار البيض والدواجن والخضر الطازجة والزيوت العذائية ارتفاعا مجنونا .
وعرف شهر جويلية ارتفاعا هاما في نسبة التخضم التي صعدت من 5,7 بالمائة خلال شهر جوان الى 6,4 بالمائة خلال شهر جويلية 2021.
وارجع المعهد هذا التراجع الى انخفاض نسق ارتفاع الأسعار بين شهري جويلية وأوت مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مبرزا في هذا السياق تراجع نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية بـ7,4 بالمائة مقابل 8,0 بالمائة خلال شهر اوت وانخفاض نسق ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ الى 19,1 بالمائة مقابل 26,1 بالمائة في الشهر الماضي.
وكشفت بيانات المعهد عن تطور وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية باحتساب الانزلاق السنوي خلال هذا الشهر بنسبة 7,4 بالمائة مرجعة ذلك بالأساس الى الزيادة المسجلة في أسعار الدواجن بنسبة 21 بالمائة وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 21,3 بالمائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 17,5 بالمائة وخاصة زيت الزيتون بنسبة 19,2 بالمائة.
وفي ذات السياق، شهدت أسعار البيض ارتفاعا بنسبة 16 بالمائة وأسعار الأسماك الطازجة زيادة بنسبة 11,5 بالمائة.
وحسب نفس المصدر سجلت أسعار المواد المصنعة ارتفاعا بنسبة 5,7 بالمائة باحتساب الانزلاق السنوي. ويعود ذلك،الى زيادة أسعار المواد الصيدلية بنسبة 8,6 بالمائة ومواد البناء (13 بالمائة) والملابس والاحذية (7,5 بالمائة) ومواد صيانة المنزل ومواد التنظيف (6 بالمائة).
وبين المعهد ان ارتفاع أسعار الخدمات سجل زيادة بنسبة 4,3 بالمائة مرجعا ذلك الى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل (6,9 بالمائة) وخدمات الصحة (5,9 بالمائة) والإيجارات (4,6 بالمائة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *