أخبار

عمره 72 مليون عامًا: اكتشاف جنين ديناصور داخل بيضة متحجرة

عُثر في مدينة قانتشو جنوبي الصين، على جنين ديناصور محفوظ داخل بيضة متحجرة، يعود عمرها إلى ما بين 66 و72 مليون عام، ما يسلط الضوء على الروابط بين الديناصورات والطيور.

وكشف موقع “سكاي نيوز” البريطاني أن الاكتشاف أُطلق عليه اسم “Baby Yingliang” (طفل ينجليانج) وتم العثور عليه في صخور أواخر العصر الطباشيري في قانتشو في جنوب الصين.

وقال البروفيسور ستيف بروسات من “جامعة إدنبرة”، وهو جزء من فريق البحث، إن “جنين الديناصورات داخل بيضته هو من أجمل الأحافير التي رأيتها على الإطلاق”، مُضيفًا: “يبدو هذا الديناصور الصغير قبل الولادة تماماً مثل طائر صغير ملتف في بيضته، وهو دليل آخر على أن العديد من السمات المميزة لطيور اليوم قد تطورت لأول مرة في أسلافها من الديناصورات”.

وتابع بروسات: “الطريقة التي تم بها العثور على البيضة فريدة من نوعها بين أجنة الديناصورات، وتشبه تلك الموجودة في الطيور الحديثة، حيث يقع الرأس أسفل الجسم مع القدمين على كلا الجانبين والظهر ملتف على طول الطرف الحاد للبيضة”.

وأشار إلى أن هذه الأوضاع تذكر بسلوك يسمى “الثني”، الذي يتحكم فيه الجهاز العصبي المركزي وهو حاسم لنجاح عملية الفقس، لافتاً إلى أن الاكتشاف يشير إلى “تطوير الديناصورات أوضاعاً شبيهة بالطيور قبل أن تفقس”.

في هذا الصّدد، قال فيون وايسوم ما، المؤلف الأول المشترك وباحث الدكتوراه في “جامعة برمنجهام”: “تعد أجنة الديناصورات من أندر الحفريات ومعظمها غير مكتمل”. كما أردف بالقول: “متحمسون جداً لاكتشاف (Baby Yingliang) لقد تم الحفاظ عليه بحالة جيدة، وهذا يساعدنا في الإجابة عن الكثير من الأسئلة حول طبيعة نمو الديناصورات وتكاثرها”.

وللإشارة، يُعتقد أن جنين الديناصورات ذوات الأقدام أو ما يسمى “أوفيرابتوروصور”، وهي مجموعة من الديناصورات ذوات أقدام الريش، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالطيور الحديثة.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى