إقتصاد

سيدي ثابت: خولة وإيمان شابتان تونسيتان تطلقان مشروع لإنتاج الزعفران العضوي اغلى التوابل في العالم (صور)

“الزعفرانية” ، هذا المشروع المبتكر أسسه الشابتان التونسيتان الفائزتان في برنامج Meet Africa، ، خولة وايمان . إنها تجربة مثيرة للاهتمام تتكون من إنتاج الزعفران العضوي. بناءً على فضائل الزراعة العضوية ، واحترام البيئة.

و نجح هذا المشروع ، الذي أطلقه ودعمه فريق نسائي حصري ، في وضع نفسه في السوق والمساعدة في خلق زخم حقيقي في منطقة سيدي ثابت.

وتعتبر  حولة وايمان أن الزعفرانية ليست فقط مشروعًا مبتكرًا أو مصدر دخل بسيطًا ، بل هي “مغامرة مشتركة وتتميز بشعور عظيم” يشعر به الجميع: العائلات والقرية وجميع الأشخاص الذين ساهموا في انجاح هذه المبادرة.

و من المعروف أن الزعفران هو أغلى أنواع التوابل في العالم لأنه للحصول على 1 كجم من الزعفران الجاف ، عليك أن تحصد وتحضر باليد ، واحدة تلو الأخرى ، حوالي 200000 زهرة! يتراوح سعره من 30 يورو إلى 40 يورو للجرام ، وهو أعلى 100 مرة من سعر الكمأة وأعلى بعشر مرات من سعر الكافيار: ولهذا سمي بالذهب الأحمر …..

يقدر الإنتاج العالمي بـ 120 طنًا سنويًا. أول دولة منتجة هي إيران (80 طنًا) ثم كشمير (20 طنًا) واليونان (6 أطنان) والمغرب (2 طن) وإسبانيا (طن واحد) وإيطاليا (طن واحد) وفرنسا (حوالي 100 كجم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى