أخبار

الديوان الوطني للزيت يكشف أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم

أفاد المدير التجاري بالديوان الوطني للزيت، معز بن عمر، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، أنه لا أحد بإمكانه الإعلان من الآن عن أسعار زيت الزيتون ولكن ستتراوح الأسعار تقريبا بين 15 و25 دينارا خلال الموسم الحالي.

واعتبر بن عمر أن الأسعار شهدت ارتفاعا منذ نوفمبر 2022 جراء انخفاض إنتاج الزيتون على مستوى العالم وقد سجلت أسعار زيت الزيتون أرقاما قياسية ناهزت 10 أورو للكلغ الواحد.

أبرز معز بن عمر، في تصريح للاذاعة الوطنية أنه من المنتظر أن يصل الإنتاج إلى 1.7 مليون من الزيتون ما يعادل 340 ألف طن من زيت الزيتون.

وأكد المتحدث أن كل المؤشرات إيجابية خاصة بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها مختلف الجهات والتي ساهمت في تحسّن مستوى الإنتاج، مشيرا إلى أن عملية جني الزيتون ستنطلق بصفة مبكرة بداية من اكتوبر الجاري نظرا لنضج الثمر وتحسبا من إمكانية تساقطها وذلك يعود إلى التغيرات المناخية.

وأشار المسؤول بديوان الزيت إلى أنه سبق وأن سجلت تونس كميات مماثلة من الإنتاج في موسم 2014-2015 في حين تجاوزت كميات الزيت 400 ألف طن خلال موسم 2019-2020.

ومن جهة أخرى، أعلن بن عمر عن تصدير 190 ألف طن من زيت الزيتون بعائدات ناهزت 5025 مليون دينار مبينا أن الزيت التونسي موجود في 60 سوقا عالميا.

وعن مواصلة توزيع زيت الزيتون البكر الممتاز بسعر 15 دينار أكد بن عمر توزيع 7.2 مليون لتر وأن عمليات التوزيع مازالت متواصلة خلال الشهر الجاري مبرزا أن الهدف بلوغ توزيع 7.5 مليون لتر من الزيت.

وأوضح بن عمر أن 7.5 مليون لتر من الزيت تعادل 23 بالمائة من الاستهلاك السنوي الداخلي حيث لفت إلى أن التونسيين يستهلكون سنويا حوالي 30 مليون لتر من زيت الزيتون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى