مؤسسات

شركة اتصالات تونس تنجح في انجاز أكثر من 50 ألف كيلومتر من الألياف البصرية في مختلف مناطق الجمهورية

خلال السنوات الأخيرة، ركزت اتصالات تونس على تطوير شبكتها من الألياف البصرية كجزء من التزامها بتنفيذ استراتيجية “تونس الرقمية 2022-2025″، التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية للاتصالات وتحضير البلاد لإطلاق خدمات الجيل الخامس (5G) للهاتف الجوال.

ولضمان تقديم خدمات إنترنت ذات جودة عالية لكافة حرفاء اتصالات تونس وشركائها من القطاعين العام والخاص، قامت الشركة بتركيب أكثر من 50 ألف كيلومتر من الألياف البصرية في مختلف المناطق، بدون إقصاء أو استثناء.

في إطار جهودها لتوسيع تغطية الألياف البصرية للاستخدام المنزلي بتقنية GPON، نفذت اتصالات تونس مشروعًا في كل ولاية من ولايات البلاد.

وفيما يتعلق بشبكات الهاتف الجوال، نجحت الشركة في توفير التغطية لأكثر من 99.5٪ من السكان، وشملت تغطيتها 98٪ من السكان بتقنيات الجيل الرابع (4G) ذات التدفق العالي عبر أكثر من 2700 محطة، 90٪ منها مرتبطة بشبكة الألياف البصرية. هذه التحديثات مكنت شبكة الجيل الرابع من تقديم سرعات تدفق تفوق 100 ميغابت في الثانية، وحتى 30 ميغابت في الثانية خلال أوقات الذروة.

هذا التطور أهّل اتصالات تونس للحصول على لقب أفضل خدمات إنترنت عبر الهاتف الجوال لمدة خمس سنوات متتالية وفقًا لمؤشر Nperf الدولي، إلى جانب حصولها على المرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية.

بالإضافة إلى ذلك، توفر اتصالات تونس خدمات ربط مخصصة للمؤسسات عبر شبكات الألياف البصرية، وخدمات MPLS وSDWAN التي تضمن ولوجًا آمنًا للخدمات.

ومن الجدير بالذكر أن اتصالات تونس كانت أول مشغل أطلق خدمات الألياف البصرية في البلاد عام 2009، ما مكنها من المساهمة في تنفيذ عدة مشاريع وطنية هامة لربط المؤسسات العمومية ومؤسسات الصحة والتعليم بالتقنيات الحديثة، كان آخرها مشروع Edunet الذي شمل أكثر من 3000 مؤسسة تربوية وحقق تقدمًا ملحوظًا في الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى