متفرقات

توفيق كاترو: “الديون التي على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حدود 1500 مليون دينار”

أفاد المدير المركزي للشؤون المالية والمحاسبة، توفيق كاترو، اليوم الأربعاء 07 أكتوبر 2020، ، أن برنامج المساعدات الاجتماعية تكفلت به وزارة الشؤون الاجتماعية للإحاطة بالأشخاص الذين توقفوا عن النشاط بطريقة غير طوعية، مبينا أن أصحاب بطاقات العلاج المنخفظة حوالي 600 منتفع تم تمتيعهم ب200 دينار.

وبين أنه في شهر أفريل شهد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تراجع في مداخيله في حدود 12 بالمائة، مشيرا إلى أنّ تأثير كوفيد كان له وقع على ايرادات الصندوق المتأتية من مساهمات مشتركيه، مؤكدا أنّ الصندوق شهد تراجع في إيراداته في حدود 250 مليون دينار.

وفيما يخص اصحاب العملة المنخرطين تم التكفل بهم عن طريق منصة إعانة المؤسسات وتمتيعهم ب200 دينار، مضيفا أن أصحاب الباتيندة أيضا تم تمتيعهم بمبلغ قيمته 200 دينار في فترة الجائحة الأولى.

وبين كاترو التأثير المباشر على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعود بالأساس على العملة الذين وقع تسريحهم، وفق تعبيره.

وأكّد كاترو أنّ هناك 120 ألف مؤجر، ومستوى المضمونين الاجتماعين في حدود 2 ملايين والمنتصبين لحسابهم الخاص في حدود 800 ألف، مشيرا إلى أنّ الإحصايات موجودة على مستوى الصندوق ولكن معالجتها يتطلب بعض الوقت، وفق تعبيره.

وبين أن منظومة الضمان الاجتماعي مهددة بالانهيار، هناك العديد من الإجراءات المستوجب اتخاذها من فترة لم يقع اتخاذها لعدة أسباب، وفق تعبيره.

وشدد على ضرورة إيجاد حل جذري لمنظومة الضمان الاجتماعي ككل باعتبار الصناديق الـ3، مبينا أن وضعية المنظومة تستوجب وقفة حازمة، مؤكدا أن هناك مشاكل مالية ولكن صندوق الضمان بصدد القيام يتوفير كل الإمكانيات لخلاص المنافع في الآجال، مبينا أن هناك المنافع العائلية، والجرايات في حدودو 750 ألف متقعد، وفق تعبيره.

وقال توفيق كاترو “الديون التي على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حدود 1500 مليون دينار”، وفق قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى