مؤسسات

تدشين أوّل محطة لانتاج الكهرباء بجزيرة جربة والجنوب الشرقي

دشن كاتب الدولة لدى وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة وائل شوشان المكلف بالانتقال الطاقي اليوم الاثنين 5 فيفري 2024 أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الطاهر عاشور بجربة من ولاية مدنين بقدرة 1 ميغاواط.

وفي تصريح لمراسلة الجوهرة اف ام، قال المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة، بلحسن شيبوب، ان “المشروع يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير انتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة وتحقيق هدف بلوغ 35 بالمائة من انتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030
واشار الى ان بلوغ هذا الهدف يتطلب من تونس إنجاز مشاريع كبرى لانتاج الكهرباء ومشاريع صغرى للتونسي لتكوين الخبرة التونسية وتسويقها على المستوى الافريقي. وشدد على ان الاعتماد على الطاقات المتجددة اصبح  ضرورة .
وافاد  شيبوب بوجود عدة مشاريع في المجال اذ تقدر طلبات العروض حاليا 1700 ميغاواط سيطلق جزء منها خلال أفريل 2024 ومنها اسناد طلب عروض ب500 ميغاواط و100 ميغاواط في متبسطة بصدد الاقفال المالي ومشروعين ب50 ميغاواط في توزر وسيدي بوزيد بصدد الاستكمال اضافة الى البحث في الحلول الممكنة للتقدم بالمشروعين بكل من تطاوين وقفصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى