سياسة

الوزير الأسبق سمير العبيدي يكشف: نظام بن علي فاوض النهضة سنة 2008

كشف الوزير والديبلوماسي الأسبق في عهد نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي سمير العبيدي في مذكراته التي نشرها في شكل تدوينات ”فايسبوكية” على هامش مشاركته في المفاوضات بين تونس والجانب الأممي بخصوص الإصلاحات المتعلقة بقوانين مناهضة التعذيب وحقوق الانسان، بأن محادثات جرت بين نظام بن علي وحركة النهضة سنة 2008 بمنزل السفير التونسي بسويسرا حيث مثّل الحركة القيادي عامر العريّض حسب ما أورده العبيدي في تدوينته.

موضحا بأن النقاشات كانت سائر على النحو الأمثل والتزم نظام بن علي باحترام حقوق الانسان والسماح للمراقبين الدوليين بزيارة ومعاينة ظروف الإيقاف والسجناء والكف عن ملاحقة المتهمين في قضايا الرأي، إلا أن معسكر المحافظين كان له رأي ثان حسب سمير العبيدي.  

يشار إلى أن سنة 2008 عرفت أحداث الحوض المنجمي بولاية قفصة ومواجهات دامية بين رجال الأمن والمحتجين في مناطق الرديف والمظيلة والمتلوي الذين طالبوا بحق جهتهم في التنمية والتشغيل، ويصفها بعض الملاحظين بأنها الشرارة الأولى التي مهدت لاندلاع الثورة ثلاث سنوات من بعد التي قادت لإنهاء نظام بن علي الذي حكم تونس لمدة ناهزت ربع قرن. 
تدوينة :

رحلةالعمرالطويلهوالمستمرّة …(17) سنة2008..#الفرصةالأخيرة

“منازلة” #نيويورك و #جنيف..
#The_Rumble_in_the_jungle
▪︎اتصلت ببرقية مشفّرة من وزارة الخارجية..”Vous êtes priés de prendre vos dispositions pour être à Tunis demain le
▪︎في شهر ديسمبر 2007 …جلسة عمل في #رئاسةالجمهورية بحضور اهمّ اقطاب الدولة ..للنظر في المواعيد القادمة للحكومة في الأمم المتحدة..في نيويورك وجنيف.. بخصوص عرض سجلّها السياسي والحقوقي… ▪︎كسفير كان ترتيبي السياسي والإداري هو الأقل بين الحضور.. ▪︎قال لي المرحوم الأستاذ عبد العزيز بن ضياء وزير الدولة المستشار الخاص في آخر الجلسة “ان الرئيس قرّر أنك.. “tu vas piloter l’opération” ▪︎تقرر تكليف وزير العدل الأستاذ البشير التكاري بتمثيل الدولة ورئاسة الوفد الحكومي.. ▪︎عقدتُ جلسة اولية مع وزيرالعدل لتحديد الاستراتيجية..كانت الأمور واضحة ..هذه فرصة تاريخية للإصلاح وتغيير طريقة العمل..ثم هل لنا خيار اخر…
▪︎وزير العدل كان واعي بصعوبة وخطورة العمل..الا انه اشعرني انه لا خيار لنا الا طريق الإصلاح…
▪︎اقترحت تشريك العميد #عبدالفتاحعمر عضو لجنة حقوق الانسان والأستاذ حاتمقطران عضو لجنة حقوق الطفل للأمم المتحدة للاستشارة وتكوين فريق عمل مضيق لإعداد التقارير والقرارات ينسقه مدير عام حقوق الانسان في الوزارة القاضي رضا خماخم..الذي قام بعمل هائل..وبمشاركة السيد عبد الوهاب الجمل… ▪︎الكلمة السحرية في العلاقات الدولية هي “التعاون” “cooperation “..غير ذلك العزلة الدولية خاصة في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان.. ▪︎رسالة الأستاذ بن ضياء اقلقتني..لأنها تحملني مسؤولية أكبر من حجمي السياسي والإداري..لكنها في نفس الوقت تسمح لي بهوامش للتحرك والمبادرة و بفتح قنوات الاتصال الرسمية وغير الرسمية دون الرجوع الى التعليمات #الديبلوماسية التقليدية… ▪︎قبل عودتي الى جنيف التقيتُ الإعلامي الهاشمي نويرة…تعرّضنا للموضوع وخاصة رسالة pilotage..اجابني هذه فرصة ذهبية و “jouer le tout pour le tout”.. ▪︎أصبحت استلم دوريا برقيات الحضور الى تونس.. ▪︎اعدّت وزارة العدل مجموعة من الجذاذات تتعرض لمختف مجالات الإصلاح .. ▪︎بالطبع اللجنة العليا التي تجتمع في رئاسة الجمهورية لم توافق على كل مقترحات الإصلاح ..لكن ما تحصلنا عليه يكفي لدخول تونس مرحلة جديدة داخليا ودوليا.. ▪︎في #جنيف فتحتُ قنوات اتصال ديبلوماسية رسمية وغير رسمية مع مختلف الفاعلين في الساحة الدولية.. ▪︎التقيتُ أيضا مع العديد من ممثلي المنظمات الدولية لحقوق الانسان والمؤسسات الدولية المؤثرة المعنية بمسائل الديموقراطية … كانت اغلب اللقاءات تتم ،في مقر إقامة السفير… ▪︎اصبحتُ متحررا من واجب اعلام الوزارة بالطرق التقليدية بكل اللقاءات والتحركات.. ▪︎لم أجد إلا الدعم والتشجيع ..المهم بالنسبة للمخاطبين الانطلاق في الإصلاح ولو بالتدرج.. ▪︎قبل ذلك…لقاء في مقر إقامة سفير تونس في العاصمة السويسرية بارن بين السفير عفيف هنداوي ووفد من #حركةالنهضة يتقدمه رئيس المكتب السياسي للحركة السيد عامر العريض…
▪︎”#نزالالادغال”.. #The_Rumble_in_the_jungle… ▪︎أتذكّر واحدة من اقوى المباريات في تاريخ الملاكمة سنة 1974 في الزائير بين “البلدوزر” و الأقوى على الإطلاق جورج فوريمان والذكي-الداهية #محمدعليكلاي .. ▪︎الأنظمة تتصرف عادة مثل فوريمان ..قوة بدون ذكاء.. ▪︎في منازلة “نيويورك وجنيف” تخلصنا من عباءة جورج فوريمان ..واقتربنا من طريقة لعب محمد علي.. ▪︎مارس 2008: المكان مقر الأممالمتحدة في نيويورك ..
▪︎الوفد التونسي امام لجنة حقوق الانسان لمناقشة التقرير الدوري لتونس المتعلق بتنفيذ #الاتفاقيةالدوليةالخاصةبالحقوقالمدنيةوالسياسية بعد غياب تجاوز العشر سنوات .. ▪︎كنّا امام 18 خبير دولي من اعلى مستوى مختصّين في مختلف المجالات ..بحضور ممثلين عن المنظمات الدولية لحقوق الانسان.. ▪︎حضر من تونس ايضا كملاحظين وممثلين عن المجتمع المدني الأستاذة #راضيةالنصراوي والسيدة #سهامبنسدرين والأستاذ #انورالقوصري.. ▪︎حوار تفاعلي إيجابي ..كان الوزير البشير التكاري وبقية الوفد الكبير المصاحب له على استعداد تام.. ▪︎بالطبع اعددنا جيدا ملفاتنا ..وكنا على اطلاع كامل على مختلف المواقف الدولية للجنة.. ▪︎اشتغلت كما قلت سابقا لأشهر كاملة على مجمل فقه قضاء المؤسسات الأممية وتقارير المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان.. ▪︎الخبير البريطاني الشهير الأستاذ Nigel Rodly..الذي سمي بأب #الاتفاقيةالدوليةضدالتعذيب ..يأخذ الكلمة : هل توافق حكومتكم على دعوة المقرّرين الامميين لزيارة تونس؟ (وهو الشيء الذي لم يحصل منذ زيارة الخبير الاممي عبيد حسين سنة 1999)
▪︎وزير العدل :الدعوة مفتوحة لكل المقررين…
▪︎حتى المقرر الخاص المعني بمسائل بالتعذيب؟ ..(أي Rodly)
الوزير التكاري :وهو كذلك سأستقبلك في مكتبي في تونس…
▪︎يومان كاملان من الحوار التفاعلي الصريح و الجادّ والجيد..
▪︎ليلة انتهاء الاشغال دعانا العميد عبد الفتاح عمر عضو اللجنة الى العشاء..
▪︎أبلغنا ارتياح اللجنة للتوجه الجديد للحكومة التونسية ومستوى الحوار وتعتبر ان صفحة جديدة فتحت مع تونس وتشجّعها على المواصلة في هذا النهج الإصلاحي المعلن في المجال السياسي والحريات..
▪︎أقترح علينا إصدار بلاغ رسمي باسم الحكومة يرحب بمحتوى تقرير اللجنة الأممية بكل ما فيه من إيجابيات وسلبيات ويبدي إستعداد تونس للعمل بالتوصيات…
▪︎في الغد إتصل الوزير التكاري من غرفته بالفندق بالرئيس #بنعلي ليضعه في الصورة ويقترح اصدار بيان في الغرض ..وافق الرئيس..
▪︎اعددنا البلاغ في نيويورك وأرسل الى وكالة تونس افريقيا للأنباء TAP..
▪︎اهم نقطة في البلاغ..”أكّد مصدر رسمي تونسي ان تونس ستدرسُ بكامل العناية والإهتمام توصيات لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وستواصل تعاونها مع الهيئات الاممية..”…أساليب جديدة في التعامل…
▪︎رجع الوفد الى تونس ..و رجعتُ انا الى جنيف ..
▪︎في الغد يتصل بي العميد #عبدالفتاحعمر من نيويورك متسائلا عن سبب تراجع الحكومة عن مواقفها من توصيات الهيئة الأممية لأنهم اتصلوا برسالة الكترونية من مصدر رسمي يعبر عن ذلك …
▪︎ كذّبتُ الخبر و ارسلتُ له في الوقت عبر البريد الإلكتروني البلاغ الرسمي للحكومة الذي صدر في TAP ..كما اعلمتُ الوزير بذلك ..
▪︎بالطبع الرسالة الإلكترونية صادرة عن جهة ما في السلطة للتشويش على عملنا ..أقف عند هذا الحد ..
▪︎بعد “إمتحان ” #نيويورك ..وجدتُ في جنيف عاصمة حقوقالانسان في العالم آثار التوجهات الجديدة للحكومة …بالطبع المجتمع الديبلوماسي يشتغل بتنسيق كامل مع بعضه في مختلف عواصم العالم الكبرى.. ▪︎أغلب الديبلوماسيين من البلدان المؤثرة الذين التقيتُ بهم دعموا هذا التوجه الإصلاحي الجديد..بل واعتبروا ان ذلك شيء طبيعي بالنسبة لبلد حقق مكاسب جيّدة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري.. ▪︎البعض من هنا وهناك لا يعجبه التوجه الجديد لذلك كنا متحفّزين للاستفزازات من كل جانب..التي قد تدفع بالسلطة في تونس الى التراجع ..هذه اللعبة نتقنها جيدا.. ▪︎كنت اتابع الإتصالات الجانبية للبعض مع السفارات للتشويش..ويصلني فحواها…أقف هنا الان أيضا.. ▪︎18 افريل 2008..امام #مجلسحقوقالاسان بجنيف..للمشاركة في “الاستعراض الدوري الشامل” لسجل تونس في مجال حقوق الانسان بحضور اغلب دول العالم واهم المنظمات الدولية لحقوق الانسان وجمعيات المجتمع المدني في تونس.. ▪︎نفس التوجه الإصلاحي والاستعداد للتعاون.. ▪︎دعّمنا مداخلات اغلب الدول لكي تكون في الاتجاه الإيجابي للتشجيع على الإصلاح.. ▪︎من بين ما جاء في كلمة سفير اليابان الرسمية امام المجلس والتي تمّ توزيعها ” تقرّ اليابان بأن سعادة سفير تونس السيد / سمير/ العبيدي هو أحد اجلّ وأنشط السفراء في جنيف كما تعربُ عن يقينها من انه سيؤدي دورا هاما في هذا الشأن/ الإصلاحي/ نظرا لخبرته الواسعة…”ارسلت هذه الفقرة مباشرة الى العاصمة… طبعا لغاية “التشْكِيب”…دون نتيجة… ▪︎ختم وزير العدل مداخلته بالقول “بشأن رصد تنفيذ توصيات مجلس حقوق الانسان المنبثقة عن الاستعراض الدوري الشامل فان هيئة خاصة أنشأت في تونس لتنفيذ توصيات جميع المعاهدات التابعة للأمم المتحدة..”..وهذه رسالة رسمية وعلنية للمجتمع الدولي..فُهمت جيّدا .. ▪︎ما لا يعرفه البعض ان الخطاب الديبلوماسي العلني يختلف عن الحوارات الداخلية او الثنائية..مثلا كانت مطروحة عدة مواضيع مثل انتخابات_2009..والإصلاحات المطلوبة مثل #المجلةالانتخابية والانفتاح السياسي…هذه المسائل تم التطرق إليها خارج الخطب الرسمية…
▪︎واجهنا محاولات عديد الاطراف لإفشال المسار الإصلاحي…البعض يقلقهم هذا التوجه الجديد..لمصالح واشياء أخرى..
هناك التقاء موضوعي بين جناح التشدد والانغلاق في السلطة و بين بعض “الحقوقييين” الذين لا تخدم مصالحهم سياسة الإصلاح والانفتاح..
▪︎طبعا هناك سجلاّت مُخفية لم يحن الوقت للحديث عنها..
▪︎طرفة اتذكرها بعد “واقعة جنيف” ..احد “الحقوقيين” صرّح..” مُوش هذا النظام اللي نَعرفوه!!”
▪︎آخر سنة 2006 ضرب #الإرهاب في “سليمان”..بعض الشباب ينخرط في “القاعدة” ويتم تسفيرهم للعراق..
▪︎البعض استغل الإرهاب سياسيا مادام ضد السلطة..
▪︎كتب الطاهر الاسود/#طارقالكحلاوي مقالات عميقة حول الموضوع لتحذير الكل من هذا الخطر الداهم ضد تونس ..مقالته المرجع ” حول الانطلاقة المحتملة لأعمال إرهابية للقاعديين في تونس : استمرار التعامل الساذج في اوساط الطبقة السياسية التونسية مع تيار الفتنة الاهلية..” ▪︎طارقالكحلاوي ( الطاهر لسود سابقا)…شخصيا أتابعه منذ مدة..اعتقد انه من اكفأ واثقف ما انتجته الطبقة السياسية ما بعد 14 جانفي.. ويمكنه لعب دور سياسي رئيسي في تونس (فقط لو نزع عنه العباءة “الثورية” التي لا تناسبه..)
▪︎بعد نيويورك وجنيف دخلت تونس مبدئيا في مرحلة جديدة ..تحضيرا لانتخابات 2009…
▪︎عمل شاق دام أشهر ..وتطلب جهدا كبيرا ..من اجل الإصلاح والانفتاح ..
▪︎ ساهم كل اعضاء البعثة في جنيف بمهنية وكفاءة عالية في المسار التحضيري بالتعاون مع الادارة المركزية..أذكر بالخصوص الديبلوماسي المحنّك و “الهادئ” و ال efficace علي الشريف..المتابع للملف في البعثة…
▪︎اتصلت ببرقية كالعادة للحضور الى تونس..
▪︎استقبلني الرئيس #بنعلي مع وزير العدل الأستاذ البشير التكاري..شكرنا عل النتائج التي توصلنا اليها ودعّم التوجه ..وطلب عقد جلسة عمل عليا لمتابعة التعهدات والتوصيات … ▪︎سألني الرئيس “اتابع ما يحدث عندكم ..كيف تفسر ذلك؟” ..اجبته “ما يقع هو تشكل العالم الجديد أمام أعيننا..اهم حاجة ان لا نكون خارج هذا المسار..اما التعاون cooperation او العزلة..”..ذكرتُ له مثال كوريا الشمالية وبعض الدول العربية… ▪︎كنت اعدّ العدّة لمتابعة تجربة إصلاحية..و مرحلة جديدة… ▪︎ظاهريا كانت الأمور تسير في هذا الاتجاه.. ▪︎شخصيا لم أكن أقدّر وزن وقوة جناح الانغلاق والتشدد في السلطة..الوضع اعقد بكثير من النوايا.. ▪︎”شكر الله سعيكم..” ▪︎”نرجعوا وين كُنا..” معكُوسا… ▪︎تم التراجع عن اغلب التعهدات الدولية التي اخذتها تونس..الرسمية والغير رسمية… انهار كل شيء تقريبا ..اقف عند هذا الحد الان … ▪︎بل وصل الامر الى حد تكذيب دعوة المقررين الخاصين لتونس..الوحيد الذي قُبلت زيارته المقرر الخاص بالإرهاب وحقوق الانسان .. ▪︎أتذكر ما قاله لي أحد كبار الشخصيات الدستورية.. “منذ استقلال البلاد ..الجناح التحرري خسر كل معاركه مع جناح الانغلاق السلطوي…” ▪︎ من الكتب الي اخذتها معي في الحقيبة الي جنيف الكتاب الشهير للأستاذ الايراني #احساننراغي ” من بلاط الشاه الى سجون الثورة”..حيث يقول عن احد لقاءاته مع الشاه:
“يا صاحب الجلالة يمكننا مقارنة الوضع بمتسلق جبال بقي لمدة خمس وعشرين سنة يتسلق خطوة خطوة الطريق المتعرج المؤدي الى قمة الجبل – الجبل استعارة تمثل الحكم المطلق- ثم يطلب منه فجأة الهبوط من جديد الى الوادي خلال وقت قصير جدا..ان الصخور توشك على الانزلاق في كل لحظة تحت قدميه..كلما ازداد الهبوط سرعة،كلما زاد خطره..كل هذا مفهوم يا صاحب الجلالة ،وانا لا استخف اطلاقا بتخوفاتك واحوالك النفسية.لكن لا خيار آخر..” (صفحة149)…
▪︎في جنيف بدأت استعد في الخفاء لخوض تجربة جديدة في المنظومة الأممية بعد العرض الهام الذي وصلني من الأمين العام للأمم المتحدة ودعم بعض الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي…وذلك بعد رئاستي للهيئة الدولية لنزع السلاح…
الحلقة القادمة: من #معهدالحسينبوزيان بقفصة.. الى رئاسة الهيئة الدولية لنزع السلاح..
تدوينة #ضد_الرداءة


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى