أخبار

مفوض أوروبي: ندعم تونس لمنع إفلاسها وعليها تنفيذ التزاماتها حول الهجرة السرية

اكد مفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بشؤون التوسع وسياسات الجوار أوليفر فارهيلي أنه يتعين على السلطات التونسية القيام بما تعهدت به في ما يتعلق بمكافحة الهجرة غير النظامية وتنفيذ الاصلاحات.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية عن المسؤول في الجهاز التنفيذي الاوروبي قوله أمس في مقابلة مع صحيفة (ريبوبليكا) الايطالية بعد زيارته لتونس يوم الاثنين الماضي رفقة وزيري الخارجية والداخلية الايطاليين، “لقد أكدت في جميع اجتماعاتنا وقبل كل شيء لشركائنا الإيطاليين أن الاتحاد الأوروبي موجود، وأننا ملتزمون وسنفعل كل ما هو ضروري لدعم تونس”. وأردف “لكن ينبغي على السلطات في تونس القيام بما وعدت به” في ما يخص ”تعزيز  مكافحة الهجرة غير النظامية وإجراء الإصلاحات اللازمة لبلدهم”.

واضاف فارهيلي “أكرر.. إذا كانت لديهم مشاكل فنحن على استعداد للمساعدة، ولكن يجب عليهم مساعدة أوروبا، كل أوروبا من خلال عمل الأشياء التي التزموا بها”.

ورأى المفوض الاوروبي أن “أزمة” المهاجرين “لا تعني إيطاليا فقط بل أوروبا بأسرها” معلنا أن الاتحاد الاوروبي يعمل على اعداد “خطة للمغرب العربي” ستكون جاهزة بنهاية العام الحالي بالتعاون مع دول المنطقة.

وشدد المسؤول الاوربي على “الدعم الاقتصادي المتواصل” لتونس من أجل “منع إفلاس الدولة” لكنه أعاد التأكيد على “الشروط” وفي مقدمتها “مكافحة الهجرة السرية”.

وبشأن اعادة المهاجرين غير النظاميين الى بلدان المنشأ قال: “الاتحاد الأوروبي يرى أنه يجب تسريع عمليات الإعادة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى