صحة

لقاح ‘جونسون’ يسبّب جلطات قلبية؟ الهاشمي الوزير يوضّح

تحدّث مدير معهد باستور تونس الدكتور الهاشمي الوزير، خلال استضافته في برنامج “ميدي شو” اليوم الخميس 6 جانفي 2022، عن الوضع الوبائي في تونس. 

وكشف أنّ تونس في موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا، مرجعا ذلك إلى متحور ‘أوميكرون’ الذي يُعرف بسرعة انتشاره ويتميّز بأعراض خفيفة مشابهة لأعراض النزلة الموسمية، مشدّدا في هذا السياق على ضرورة تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا على اعتبار أنّها تعزّز المناعة وتقلّل خطورة الإصابة بمتحور ‘أوميكرون’.

وأوضح أنّ نسبة “أوميكرون” حسب التقطيع الجيني الأسبوع الفارط، بلغت 54 بالمائة من الحالات الإيجابية التي تمّ عرضها على التقطيع الجيني، متوقعا أنّ نسبة “أوميكرون” سترتفع في الفترة القادمة.

وأشار إلى أنّ هذا المتحوّر يمثل خطرا بصفة خاصّة على  كبار السنّ والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الذين يعانون من نقص المناعة.

وصرّح أنّ تونس تلقت منذ بداية عملية التطعيم ضدّ الفيروس 16 مليون جرعة لقاح، بقي منها الآن حوالي 2 مليون و700 جرعة، مشيرا إلى أنّ تونس ستتلقى في آجال لا تتجاوز شهر سبتمبر القادم حوالي 6 ملايين و500 ألف جرعة، إضافة إلى الدفعات التي ستتلقاها في إطار منظومة “كوفاكس”.

ونفى الهاشمي الوزير تسبّب تلقيح “جونسون” في حدوث “جلطات في القلب”، قائلا إنّها “أعراض جانبيّة نادرة جدّا بنسبة أقلّ من 1 على مئات الآلاف من الجرعات”.

وأضاف أنّ هذا التلقيح يعطى للفئة العمرية 18 فما فوق، مؤكدا على اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى