مؤسسات

تونس:شركة “Qair” تحصل على تمويل بقيمة 7.8 مليون يورو لبناء محطتين لتوليد الطاقة الشمسية في القصرين

اليوم، أعلنت شركة “Qair “، المزود المستقل للطاقة المتجددة، أنها حصلت على تمويل لبناء وتشغيل محطتين لتوليد الطاقة الشمسية (PV) بسعة 10 ميغاواط لكل منهما في فريانة، بولاية القصرين، في تونس. وقد تمت الموافقة على هذا التمويل، بقيمة إجمالية تبلغ 7.8 مليون يورو للمشروعين، من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD).

تتضمن المشاريع عقد إيجار أرضي لمدة 25 عامًا، بالإضافة إلى بناء طريق الوصول على طول مسار موجود وخط توصيل للشبكة الكهربائية حتى المحطة الفرعية للشركة التونسية للكهرباء والغاز (STEG) الموجودة على بعد 3 كيلومترات.

تمتلك “كوير” المشروع الأول بالكامل، بينما تشكل المشروع الثاني شراكة بين “كوير” و”مازارين إنرجي”. وبمجرد اكتمال مرحلة البناء، ستقوم “كوير” بتشغيل المحطتين.

في بيان صادر اليوم، أكدت المجموعة أن هذه المشاريع تهدف إلى دعم أهداف تنويع الطاقة في تونس وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من البلاد. وتندرج ضمن التزام تونس باتفاقية باريس، التي تهدف إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى حوالي 30٪ بحلول عام 2030.

يجدر بالذكر أن “كوير” موجودة في تونس منذ عام 2015، وتعمل حاليًا على تطوير خط أنابيب يضم ما يقرب من 900 ميغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة من خلال فريق مكون من 8 موظفين مقرهم تونس. بعد نجاحها في تشغيل أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية العائمة في تونس على بحيرة تونس في جوان 2022، تستعد “كوير” الآن لتركيب محطات الطاقة الشمسية الفوتوفولتائية في فريانة، مما يمثل خطوة مهمة في التزامها بحلول الطاقة المستدامة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى