أخبار

5 تلاميذ يمثلون تونس في بطولة العالم للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة

يستعد خمسة تلاميذ من المعهد الثانوي، فرحات حشّاد، بمعتمدية حفّوز من ولاية القيروان، لتمثيل تونس في بطولة العالم للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة الأمريكية من 19 وحتّى 22 أفريل 2023. كما تأهل التلاميذ الخمسة للمشاركة في البطولة العربية للذكاء الاصطناعي، المزمع تنظيمها في قطر من 6 إلى 9 ماي 2023.

وأفاد أستاذ تعليم مادّة الإعلاميّة والمدرب في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي ومؤطر الفريق، صلاح سعدلاوي، في حوار لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا التأهل جاء بعد تتويج الفريق يوم 26 فيفري 2023، في البطولة الوطنية للذكاء الاصطناعي وإحرازه على المركز الأول في برمجة التصميم وطاولة التحدي كما تحصل على المركز الأول في المجموع ضمن هذه المسابقة.
و تمكن الفريق، الذي سيشارك في المسابقة الخاصة بالفئة العمرية من 9 إلى 17 سنة، من إنجاز روبوت يستجيب لمتطلبات موضوع المسابقة لهذه السنة والمتعلق بالطاقة وإنجاز 15 مهمة ينبغي أن يقوم بها الروبوت في وقت زمني محدد.
ونجح روبوت الفريق التونسي المرشح للمسابقة، في تنفيذ المهمّات المطلوبة وتميز على مستوى التصميم والبرمجة. ومن بين المهمات المحددة للروبوت توفر مخزن للطاقة والشبكة الذكية والسيّارة الهجينة. كما أنجز الفريق المبتكر، تطبيقة لفائدة فرع الشركة التونسية للكهرباء والغاز بمنطقة الوسلاتية، بغاية ترشيد استهلاك الكهرباء.
ونجح الفريق المتكوّن من التلاميذ، محمد أمين قاسمي ومحمد ياسين جويني وعمر ضية وريّان عياشي وجاسر عبداوي، الذّين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة وينشطون صلب نادي الروبوتيك بمعهد فرحات حشاد بحفوز، من التأهل ومنافسة أبطال آخرين من العالم في المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي. وتمكن المدرب من تدريبهم في وقت وجيز ودعمهم من خلال توفير معدات الروبوت بتمويله الذاتي في ما وفر المعهد الخدمات اللوجستية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى