عبير موسي: لا يحق لرئيس الجمهورية تمرير مبادرة الصلح الجزائي مع رجال الاعمال ضمن التدابير الاستثنائية

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في بث مباشر على صفحتها  الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك اليوم الخميس ان الفصل 80 من الدستور لا يعطي لرئيس الجمهورية حق الحكم بالمراسيم.

واعتبرت أنه لا يحق لرئيس الجمهورية تمرير مبادرة الصلح الجزائي مع رجال الاعمال ضمن التدابير الاستثنائية عن طريق أمر رئاسي أو مرسوم باعتبار أن المبادرة تتعلق بقانون أساسي لافتة الى أن العمل بالمراسيم حدده الفصل 70 من الدستور الذي ينص على  أنه يمكن لرئيس الجمهورية اصدار المراسيم بالتوافق مع رئيس الحكومة في حالة حل مجلس نواب الشعب …ويستثنى النظام الانتخابي من مجال المراسيم .

وأضافت موسي ‘ انت لم تحل البرلمان وبالتالي ليس لديك حق الحكم بالمراسيم … لا تتركنا نعتقد أنك أعلنت عن التدابير الاستثنائية لتمرير ما تحدثت عنه منذ 2012 ‘.

وطالبت  رئيسة الحزب الدستوري الحر بمقاومة الفساد عن طريق القضاء و ليس عن طريق القائمات معتبرة أن محاولة تمرير مبادرة الصلح الجزائي مع رجال الأعمال عن طريق مرسوم أو أمر رئاسي  أمر خطير.

وشددت موسي على ضرورة توضيح رئيس الجمهورية موقفه من اتفاقية قطر مطالبة بتفسير أسباب تعطيل العمل بالإدارات لمدة يومين وفوائدها .

ودعت الى تحريك القضايا  و الملفات التي تحدثت عنها هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد و البراهمي بخصوص الجهاز السري للنهضة وتورطها في عديد الأعمال .

وتساءلت موسي قائلة : أين الحكومة  ؟ و كيف سيتم اختيارها  ؟ هل ستكون  حكومة موالاة أو كفاءات ؟  …لا نريد أن نر أي أحد ممن تحالفوا مع ‘ الاخوانجية’  في الحكومة … وماهي آجال تطبيق التدابير الاستثنائية ؟  نريد خارطة طريق للخروج من المرحلة الحالية هل رئيس الجمهورية ذاهب لتعليق العمل بالدستور ؟  أخرج و كلمنا و أقنعنا  لا نريد المرور من قضاء البحيري الى قضاء عبو ، أين أنت يا رئيس الجمهورية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *