أخبار

صفاقس: بحضور ممولين دوليين توقيع اتفاقية تعاون لإنجاز مشروع للتثمين الطاقي للنفيات واستخراج الغاز والطاقة الحرارية والسماد الزراعي منها (صور)

مواصلة لجهودها الرامية الي انجاز اول مشروع تكنولوجي للتثمين الطاقي للنفايات في تونس والذي تقدمت به مفوّضية الطاقة النووية والطاقات البديلة لإفريقيا والشرق الأوسط (CEA-RRO)، التأم اليوم بمدينة صفاقس اجتماع تم خلاله توقيع وثيقة تعاون تمكن مختلف الهياكل والمؤسسات المتداخلة في المشروع من وضع خطة عمل مشتركة بهدف انجاز المشروع في أقرب الاجال. وحضر هذا الاجتماع عدد من الممولين الدوليين وذلك للاطلاع علي مختلف مكونات المشروع و دراسة امكانية تمويله.
وقد تم في هذا الاطار تقديم عرض كامل للمشروع بحضور رئيس المجلس البلدي لمدينة صفاقس السيد منير اللومي وعدد من أعضاء البلدية والبعض من رؤساء المجالس البلدية المجاورة.
كما شارك في هذا الاجتماع وفد عن مفوّضية الطاقة النووية والطاقات البديلة لإفريقيا والشرق الأوسط برئاسة السيد نضال الورفلي ووفد عن الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة برئاسة مديرها العام السيد فتحي الحنشي والسيد خالد بالطين الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع المحروقات والمدير العام للمحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة السيد رشيد بن دالي وعدد من الناشطين في المجتمع المدني بجهة صفاقس.
وشدد المتداخلين على ضرورة تكاتف جهود جميع الاطراف بهدف انجاح هذه التجربة النموذجية الاولى من نوعها في تونس لتكون قاطرة لمشاريع اخرى في هذا المجال حتى تتمكن تونس من تثمين النفايات وتحويلها من مصدر للمشاكل الى مصدر للطاقة والسماد وعديد الاستعمالات الإيجابية الاخرى وهو ما من شانه ان يستبق عديد المشاكل البيئية.
وقال نضال الورفلي ان هذا المشروع يتطلب تكنولوجيات و معدات متطورة وهي متوفرة في تونس حيث يبلغ مستوي الاندماج الاقتصادي اكثر من 80% من مكوناته.
و عبر رؤساء البلديات الحاضرة عن اهمية التسريع في انجاز المشروع نضرا لتدهور الوضعية البيئية في الجهة مؤكدين علي استعدادهم للتفاعل بايجابية معه.
ومن جهتهم اكد ممثلو الممولين الدوليين استعداد مؤسساتهم لتمويل هذا المشروع النموذجي لان المشاريع الطاقية البيئية المندرجة في اطار التمنية المستدامة هي من المشاريع ذات الاولوية في التمويلات الدولية .
هذا وقد قام المشاركون في نهاية الاجتماع بزيارة ميدانية الي الفضاء الوقتي التي تستعملها بلدية صفاقس لوضع النفايات.
جدير بالذكر ان الممولين الدوليين الذين شاركوا في الاجتماع هم:
البنك الاوروبي للاستثمار
البنك الدولي
البنك الافريقي للتنمية
الوكالة الفرنسية للتنمية
صندوق الودائع و الامانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى