غير مصنف

بعد ان اشتروا منه كل بضاعته من الاكياس الصوفية التقليدية…بائع متجول يرد الجميل لرواد مهرجان روحانيات بإهدائهم قصائد شعر تتعنى بتونس والجنوب

#الثقافة_والسياحة_الداخلية_في_خدمة_المجتمعات_المحلية

كتب حسن الزرقوني

قصة قصيرة لطيفة على هامش مهرجان روحانيات الذي اقيم بمدينة نفطة مؤخرا قبل انطلاق ندوة فكرية احيتها الكاتب الفة يوسف.

وصلت إلى الباب الرئيسي لهذا القصر الجميل الواقع في البلدة القديمة من نفطة ، وهو رواق طويل مغطى بالطوب وسقفه مدعوم بعوارض وإطارات خشبية من أشجار النخيل ، وهو منزل Smayda   (لعائلة صميدة القديمة في المدينة) ..

قريبًا جدًا من المدخل أرى بائعًا للحرف اليدوية ، وأكياس صوفية صغيرة ، بأحزمة كتف ، ملونة ، يمكن استخدامها في كثير من الأشياء بما في ذلك حقائب الهواتف الذكية. بدا البائع مترددًا بالنسبة لي ، حيث لم يكن يعرف كيفية الاقتراب من العديد من المشاركين في الندوة ، وخاصة عند المدخل .

أخذته من ذراعه ، وأدخله الي المنصة  حتى يكون في المقدمة ويشاهده كل الحاضرين. كان في وضع الصدمة ، كما لو كان مشلولًا أمام كل هؤلاء الناس الرائعين ، وكان مترددا في التقدم. كنت أشجعه على أن يأتي معي إلى المقدمة فكان يتردد ثم يتبعني لكن توقف في النهاية  عند حافة المسرح.

بعد ذلك ، أخذت منه منتجاته ووضعتها على طاولة منخفضة ثم خاطبت الجمهور الجالس طالبًا انتباههم. شرحت لهم الموقف بإيجاز وطلبت منهم الحصول على الأكياس الصوفية الصغيرة بسعر 5 دنانير الصغيرة والأكبر 10 دنانير. ثم طلبت من البائع  المتجول ان يبدأ البيع.

اختفت جميع المنتجات المتاحة في أقل من 4 دقائق وكان رواد المهرجان المشاركين سعداء بهذا التضامن والشراء العادل.

لم ينتهي المشهد هنا  لأن البائع الحرفي نفسه يهمس في أذني أنه يستطيع أن يقول قصائد. لا تهتم ، أطلب من الجمهور بعد شكري أن يستمعوا إلى الابيات  التي يود الحرفي أن يخبرنا بها. وخرج في سلسلة من القصائد اللذيذة، حسناً من الوطن  من الجنوب ، من الجريد ، من نفطة ومنها قصيدة عن حب الوالدين مؤثرة جداً.

تحت عاصفة من التصفيق، يغادر الحرفي سعيدًا ، وكنا مستعدين جيدًا لذلك بهذه القصة القصيرة.

شكرا لكل من جعل هذه اللحظة السحرية حقيقة واقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى