أخبار

جزيرة جربة تحتضن ورشة التخطيط المجتمعي التعاوني بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

في إطار برنامج معًا نظّمت جمعية Skills To succeed ، ورشة التخطيط المجتمعي التعاوني أيام 18 و 19 و20 مارس 2022 في جزيرة جربة، بحضور ممثلي السلط الجهوية والمحلّية السادة والي تطاوين ورئيس بلدية تطاوين الشمالية ومعتمد الجهة ممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وثلة من نشطاء المجتمع المدني، وممثلين عن القطاعين الخاص والعام، بالإضافة إلى شباب “معا” والمؤثرين المحليين في الجهة.
وتهدف هذه الورشة إلى عرض نتائج التخطيط المجتمعي الذي تولى خلاله شباب معًا عملية تخطيط الموارد والامكانيات في مجتمعهم المحلي وطموح أقرانهم. وارتكزت ورشة التخطيط المجتمعي التعاوني حول عدة مواضيع على غرار امكانياتهم وطموحاتهم وتصوراتهم ومواردهم المجتمعية ومشاركتهم في الحياة المدنية وعلاقتهم بالمؤسسات، بالإضافة إلى الحديث عن الأمان والخطر في المجتمع المحلي والعوامل التي تقود إلى المخاطرة والسلوكيات السلبية. علاوة على ما سبق ذكره اتفق المشاركون في نهاية الورشة على خطط عمل تشاركية ومقترحات عملية تعزز التعاون بين مختلف الأطراف الفاعلة في تطاوين الشمالية. كما كانت هذه الورشة فرصة للإلتقاء حول مصلحة عامة من أجل تعزيز قدراتهم للتوقي والتصدي للتطرف العنيف ونشر التنمية الايجابية للشباب في المجتمعات المحلية.

وتجدر الإشارة أنّ برنامج معاً” ممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بالشراكة مع رئاسة الحكومة وتقوم على تنفيذه منظمة صحة الأسرة العالمية FHI360 ويمتد على خمس سنوات (سبتمبر 2018 – أوت 2023)، يهدف البرنامج عموما إلى تشجيع المشاركة الشبابية في الحياة العامة، تمكين الشباب من تحديد أهم المشاكل والتحديات التي من الممكن أن تؤدي إلى التطرف بأنواعه.

تتمحور أهم أهدافه حول تزويد الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة من أجل انخراط فاعل في الحياة المدنية والتفاعل الإيجابي مع مجتمعاتهم المحلية، ويكون ذلك من خلال مقاربات تبنى على التطوير الإيجابي للشباب إضافة إلى العمل المتواصل والوثيق مع الشباب، ويقوم بتنفيذ برامج مع جملة من الشركاء على المستويين المحلي والوطني من أجل تعزيز قدرتهم على التوقي من التطرف العنيف ومكافحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى