أخبار

تونس في المركز الثاني عالميا في نسبة خريجي اختصاصات علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات من مجموع خريجي الجامعات

كشف وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس أن تونس حلت في المركز الثاني عالميا في نسبة خريجي اختصاصات علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات من مجموع خريجي الجامعات.
وذكر الوزير لدى مشاركته في ورشة انتظمت بمنتدى تونس للاستثمار المنعقد يومي 23 و24 جوان بضاحية قمرت بالعاصمة أن تونس تحتل المرتبة الأولى عالميا في ترتيب البلدان الأعلى في نسبة الانفاق على التربية والتعليم مقارنة بالناتج الداخلي الخام.
واعتبر أن بلوغ هذه المراتب المتقدمة يأتي نتيجة لسياسة انتهجتها الوزارة ترتكز على تحقيق الجودة، لافتا الى ان برامج التعاون الدولي ساهمت كذلك في تحسين تموقع وأداء منظومة التعليم العالي.
وذكر ان عدة مؤسسات جامعية تونسية تحصلت على الاعتماد دوليا خصوصا منها كليات الطب ومدارس الهندسة، مشيرا في المقابل، الى أن مؤسسات التعليم العالي تستقطب 9 آلاف طالب أجنبي جلهم من افريقيا جنوب الصحراء.
وأفاد بأن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي يضم 91 وحدة بحث علمي و 482 مخبرا، مؤكدا، ان الوزارة تمول مبادرات التجديد والبحث العلمي من أجل تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني .
وأوضح ان المشاريع التي تمولها الوزارة في 11 قطبا تكنولوجيا تهدف الى احداث شركات ناشئة يشرف عليها باحثون بما يمكن من تحقيق النمو الاقتصادي. ومن بين الاختصاصات التي تلقى دعم الوزارة، أشار بوكثير، الى الاعلامية والهندسة والفلاحة والانتقال الطاقي ..
وكشف أن تونس صنفت في قائمة البلدان الخمسين الأولى في العالم والاولى افريقيا في ترتيب المبادرات الخاصة في العلوم التكنولوجية والهندسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى