سياسة

تفطن السبسي الى خطورته ورفض التورط فيه …الفصل 99 عبارة على فخ يهدد رئيس الجمهورية بالاستقالة ويضرب صورة رئاسة الجمهورية

خلال النزاع الذي حصل بين الرئيس السابق المرحوم الباجي قائد السبسي والشاهد في صيف 2018 اقترحت بعض الاوساط السياسية وحركة النهضة على السبسي تفعيل الفصل 99 وطلب منه ان يعرض الحكومة على مجلس النواب لنيل الثقة لكن الاخير رفض بشدة تطبيق هذا الفصل رغم رغبته الواضحة في ابعاد الشاهد وذلك بعد ان تفطن الى خطورة هذا الفصل وهو المحامي الذي يعرف جيدا خبايا القانون.

الفصل 99 يسمح لرئيس الجمهورية طوال عهدته الرئاسية بعرض الحكومة مرتين على مجلس النواب لنيل الثقة، واذا لم تنل الحكومة الثقة فلرئيس الجمهورية احقية تعيين رئيس حكومة مكلف جديد. لكن اذا عرضت الحكومة مرتين ونالت الثقة فهذا يعني الاقالة الالية لرئيس الجمهورية.

الباجي قائد السبسي المعروف بحنكته السياسية فهم خطورة هذا الفصل و رفض ان يزج بمؤسسة رئاسة الجمهورية في مواجهة مباشرة مع الحكومة. ورفض الدعوات للذهاب في هذ الفصل ايضا لانه خشى انه واذا نالت حكومة الشاهد الثقة في الجلسة وانقلبت الادوار في اللحظات الاخيرة وانقلبت فهذا يعني انها ضربة سياسية قاسمة لرئيس الجمهورية، ورفض هذا الفصل ايضا لانه واذا نالت الحكومة الثقة فهذا يعني ان رئيس الجمهورية اصبح رسميا في مستنقع الاستقالة بشكل رسمي .

وفي هذا الاطار واذا كانت النهضة لها القدرة على اقالة رئيس الحكومة وتشكيل حكومة جديدة فلماذا يجب ان يتم اقحام رئيس الدولة وجره الى مغامرة مجهولة العواقب…

عزيز ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى