أخبار

تطبيقة على الهاتف الجوال تحمي النساء في وسائل النقل من العنف والتحرش والسرقة

أنجز مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” استنادا إلى خبرات شبابية من الجنسين من الطلبة في مجالات متنوعة، تطبيقة “سايفنيس” (SafeNess) على الهاتف المحمول، تمكن النساء بمختلف أعمارهن في تونس والمغرب انطلاقا من اليوم الثلاثاء غرة ديسمبر 2020 ، من حمايتهن من العنف الذي قد يتعرضن له في الأماكن العامة مثل التحرش الجنسي والعنف والسرقة.
وتهدف التطبيقة إلى جعل الفضاء العام بيئة توفر أكثر أمانًا للنساء والفتيات، وتكرس تضامنا اجتماعيا تحقيقا لحركة وتنقل آمن دون مخاطر.

وتمكّن التطبيقة المرأة من أن تختار بمحض إرادتها قائمة من الأشخاص الموثوق بهم (من 1 إلى 5) لمتابعة خط سيرها متى ما أرادت هي ذلك، وأن تطلب من شخص أو أكثر (من قائمة الخمسة أشخاص) متابعة خط سيرها حتى الوصول بأمان، والتدخل إن لزم الأمر، وفق ما أفاد به مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” في بلاغ تلقت (وات) نسخة منه.

كما تتيح هذه التطبيقة للمرأة أن تضغط على زر النجدة (SOS) في حال الشعور بالخطر الداهم، ليتحول أوتوماتيكيا إلى الأشخاص الخمسة في القائمة، دونما الحاجة إلى الاتصال المباشر.

وتسجل التطبيقة (عند تشغيلها ووجود متابع أو أكثر) خط سير المرأة مع توقيت تحركها في الأماكن التي مرت بها، مما يسهل وصول السلط الأمنية إليها في حال الإبلاغ عن اختفائها.

ويندرج إطلاق التطبيقة في إطار حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، يشار الى ان هذه التطبيقة متوفرة من خلال متجر التطبيقات playstore أو l’Appstore حسب ذات المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى