مالية

بنك تونس والامارات BTE يسجل في 2023 خسارة قياسية بقيمة 36 مليون دينار

سجل بنك تونس والإمارات خسارة صافية بقيمة 36.3 مليون دينار في عام 2023، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 21٪ مقارنة بالعام السابق. وهذه هي أكبر خسارة سجلتها البنك على الإطلاق.

كما أن هذا العام هو الرابع على التوالي الذي ينتهي بنتيجة صافية سلبية لصالح BTE. يجدر بذكر أن البنك يعد للإعلان، في بداية ماي، عن زيادة رأس المال.

على الرغم من ذلك، نجح البنك في زيادة عائداته البنكية التشغيلية، حيث ارتفعت قيمتها من 133 إلى 151 مليون دينار، مما يشكل زيادة بنسبة 13.5٪.

ومع ذلك، كانت وتيرة نمو التكاليف أكبر، حيث ارتفعت بأكثر من 18٪ عن العام السابق. وبلغت قيمة التكاليف التشغيلية البنكية 86 مليون دينار.

أدى هذه المؤشرات إلى حصول صافي الدخل المصرفي على قيمة 65 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2023، مما يشير إلى نمو سنوي بنسبة 7.4٪.

نمو التكاليف التشغيلية السريع، بما في ذلك زيادة بنسبة 10٪ في تكاليف الأجور، كان أكثر من تعويض لتحسين صافي الدخل المصرفي. وبالتالي، أغلقت BTE التمرين بنتيجة تشغيلية سلبية بقيمة 34.4 مليون دينار، مقابل 29.2 مليون دينار تمت قبل عام.

أما بالنسبة لديون العملاء، فقد بلغت قيمتها 920 مليون دينار، بزيادة بنسبة 4.2٪ مقارنة بالعام السابق. وعلى النقيض من ذلك، سُجل ارتفاع بنسبة 10٪ على مستوى وديعات العملاء، حيث بلغت قيمتها 974 مليون دينار عند إغلاق التمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى