أخبار

بعد نجاحه في البكالوريا ومباشرة تعليمه الجامعي.. وزارة التربية تراسل طالبا لإرجاع شهادة البكالوريا

بعد نجاحه في الدورة الرئيسية لمناظرة الباكالوريا دورة جويلية 2020 ومباشرته لتعليمه الجامعي في شعبة التربية والتعليم بالمعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين، تفاجأ الطالب حمزة ضيف الله أصيل معتمدية بن قردان من ولاية مدنين بمراسلته رسميا خلال الشهر الحالي من قبل وزارة التربية لإرجاع شهادة الباكالوريا وكشف الأعداد بسبب ما اعتبرته إرتكابه للغش في مادة الفلسفة.

وقال الطالب حمزة ضيف إنه أعاد إجراء إمتحان الفلسفة في ولاية قفصة قبل صدور نتائج الدورة الرئيسية بعد شكوك راودت لجنة الإصلاح وبعدها تلقى نتيجة الإمتحانات وفيها نجاحه في الدورة الرئيسية ليباشر بعدها إجراءات الترسيم في بالمعهد المذكور والإلتحاق بمقاعد الدراسة في 24 سبتمبر 2020.

ودعا ضيف الله وزارة التربية إلى مراجعة قرارها مشيرا إلى أن تداعيات هذا القرار منعه من مباشرة الدراسة الجامعية ودعوته إلى مغادرة المبيت الجامعي.

هذا وسيتقدم الطالب حمزة ضيف الله بقضية ضد الوزارة لإثبات حقه وفق قوله.

وبالبحث في حيثيات الموضوع ، تبين أن القانون المنظم لإسناد شهائد الإمتحانات الوطنية بوزارة التربية خضع لتنقيح منذ نحو ثلاث سنوات حيث يمكن للوزارة قانونا سحب شهادة الباكالوريا من صاحبها ومطالبته بإرجاع كشف الأعداد إذا ما أثبتت التحقيقات أنه إرتكب جريمة غش وهذا بعد دراسة وبحث معمق مع اللجان المعنية.

يذكر أن 15 تلميذا في معتمدية بن قردان ارتكبوا الغش في مادة الفلسفة وقد صدرت نتيجة 13 شخصا منهم جميعهم حرموا من إجراء الإختبارات وعقوبتهم تترواح بين سنتين إلى خمس سنوات, في حين تم إلحاق حمزة ضيف الله وتلميذ آخر بالقائمة بعد إستيفاء الوزارة ولجانها المكلفة كل التفاصيل وإثبات الغش في المادة المذكورة, في الأثناء سجلت المندوبية الجهوية للتربية بمدنين عددا هاما من محاولات الغش بمختلف المواد إرتكبها تلاميذ بمختلف معتمديات الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى