صحة

المهدية: مصحة خاصة متهمة بنشر فيروس كورونا

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على أنظار وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالمهدية أعمالها المتعلقة بعريضة تبليغ تتضمن شبهة تسبب القائمين على مصحة خاصة بالجهة في “نشر وتفشي فيروس كورونا المستجد”.

وأوضحت الهيئة، وفق بيان أصدرته اليوم الإثنين، أن الشبهة تستند إلى “تعمد المصحة التخفيف من إجراءات الحجر الصحي وإخلاء سبيل 4 مرضى من النيجر، البلد المصنف حسب تقارير المنظمات الصحية العالمية ضمن درجة الخطر ذات اللون البرتقالي.

ولاحظ البيان أن عملية الإخلاء تمت قبل إنهاء المرضى فترة الحجر الصحي ومراحل الاختبارات الطبية والتحاليل بصفة كاملة، ما يؤكد أن إدارة المصحة المذكورة “لم تلتزم بالبروتوكولات الصحية والوقائية المعمول بها”.

وأبرزت الهيئة أن المخالفات المشار إليها آنفا “تسببت في إصابة مواطنين بالعدوى بعد أن ثبت إثر مرور أسبوعين من مغادرة الأنفار المذكورين للمصحة حملهم جميعا لفيروس “كورونا” المستجد استنادا لما أكدته الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية”.

ولفتت الهيئة، في ذات البيان، أن الإدارة الجهوية للصحة أكدت تسجيل إصابة محلية لدى طبيب مباشر بقسم الاستعجالي بالمصحة المذكورة نتيجة عدوى انتقلت إليه من أحد المرضى موضوع الملف”.

وأضافت أن، العريضة التي تلقتها بتاريخ 27 جويلية 2020 من مبلّغ صفته طبيب، إصابة أشخاص من الإطار الطبي وشبه الطبي بالمصحة بفيروس “كورونا” نتيجة العدوى.

وتبيّن للهيئة أن إدارة المصحة “لم تلتزم بمقتضيات العمل والحيطة الواجب اتخاذها ما أدى إلى تعريض صحة وسلامة المجتمع للإصابة بالفيروس مع عدم اتخاذ الإدارة الجهوية للصحة الإجراءات اللازمة تجاه المصحة المذكورة وعدم ممارسة وظيفتها الرقابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى