أخبار

الدوحة : إنشاء رابطة دولية لفقهاء القانون الدستوري واسناد رئاستها لسعيّد

أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين 16 نوفمبر 2020 انه تم اليوم الاثنين في ختام لقاء مفتوح برئيس الجمهورية قيس سعيد نظمته جامعة لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة الإعلان عن إنشاء “الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري” واسناد رئاستها لقيس سعيد.

واضافت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان الرابطة المذكورة ستعقد مؤتمرها السنوي الأول بتونس في شهر نوفمبر 2021.

وأشارت الى ان سعيّد أكد خلال محاضرة أمام جمع من الإعلاميين والمثقفين والمسؤولين عن مؤسسات اقتصادية وإعلامية وعدد من سفراء البلدان العربية والأجنبية المعتمدين في قطر قالت انها خصصت للحديث عن الأنظمة السياسية عموما والتجربة الدستورية في تونس على وجه الخصوص أن “الدساتير يجب أن تكون مستبطنة في وجدان كل مواطن وكل إنسان” وانه شدّد على ضرورة أن يكون الشباب فاعلا في صنع القرار السياسي.

وأفادت الرئاسة بان سعيّد أدى اثر ذلك زيارة إلى مجلس الشورى في الدوحة مشيرة الى انه كان في استقباله رئيس المجلس أحمد بن عبد الله آل محمود.

وأكدت ان الزيارة كانت فرصة للحديث عن المرحلة الجديدة التي تعيشها قطر، واستعدادها لتنظيم أول انتخابات لمجلس الشورى في أكتوبر من العام المقبل مبرزة ان سعيّد ثمّن قرار الأمير تميم بن حمد آل ثاني تنظيم هذه الانتخابات وانه اعتبر أنها مبادرة رائدة وخطوة هامة تحسب لفائدة قطر.

ولفتت الى ان سعيّد قدم بالمناسبة لمحة عن الدستور التونسي وظروف صياغته والى انه أعرب عن استعداد تونس لتقديم خبراتها اللازمة وتوفير ما تستحق قطر من مساعدات في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى