أخبار

الأولى عربيا : تونس تتقدم بـ5 نقاط في مؤشر الابتكار العالمي

احتلت تونس المرتبة 65 في مؤشر الابتكار العالمي 2020 ، الذي نشرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية متقدمة بذلك بـ5 نقاط مقارنة بسنة 2019.
على المستوى الإفريقي، تحتل تونس المرتبة الثالثة بعد جزر الموريس (المرتبة 52) وجنوب إفريقيا (المرتبة 60)، بينما تحتل المغرب المرتبة الرابعة، وفق ما اكده مؤشر الابتكار العالمي 2020، الذي تم تطويره بالشراكة مع جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال والذي يقيس أداء الابتكار لـ 131 اقتصادًا حول العالم.
في المنطقة العربية، جاءت تونس والإمارات العربية المتحدة (المرتبة 34) في المرتبة الأولى بين دول المنطقة، تليها المملكة العربية السعودية (المرتبة 66) وقطر (المرتبة 70) والمغرب (75).ووفقًا لهذا المؤشر أيضًا، تحتل تونس المرتبة السابعة بين 29 اقتصادًا في مجموعة الدخل المتوسط ??الأدنى والسابعة من بين 19 اقتصادًا في شمال إفريقيا وغرب آسيا.
بالنسبة الى الناتج الداخلي الخام، فإن أداء تونس يفوق التوقعات من حيث مستوى تطورها، فقد حصلت حسب المصدر ذاته، على درجات عالية في خمس من الركائز السبع للمبادرة الدولية الحكومية: المؤسسات ورأس المال البشري والبحث، والبنية التحتية والمعرفة والتكنولوجيا ونتائج إبداعية أعلى من المتوسط لفئة الدخل المتوسط الأدنى.
في المقابل، سجلت تونس درجات أقل من المتوسط في ركيزتين: تطور السوق والأعمال على الصعيد العالمي.وتتصدر سويسرا الترتيب، تليها السويد والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا.وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى