إعلام ونجوم

نجيب بلقاضي : الدراما التونسية رديئة.. و الصنصرة كادت أن تؤدي بي إلى مستشفى الأمراض العقلية(فيديو)

قال الممثل والمخرج نجيب بلقاضي إنّه طالما لا توجد صناعة درامية في تونس فإنّه لا يمكن الحديث عن أعمال إبداعية، معتبرا أنّ كثرة الإنتاج هي التي يمكن أن تخلق أعمالا متميّزة، ولكن تونس ما تزال بعيدة عن بلوغ هذه المرحلة في غياب الموارد المالية الضرورية.

ويرى نجيب بلقاضي، الذي حلّ ضيفا على برنامج ”السهرية” على موزاييك آف آم ، بأنّ أغلب الأعمال الدرامية في تونس رديئة.

كا اعتبر أنّ الأعمال الدرامية تعاني من مشاكل على مستوى السيناريو،  اذ لا يمكن الحديث عن سيناريو جّيّد تمّت كتابته في وقت وجيز وفي غياب ورشات لهذا النوع من الكتابة على غرار ما هوّ متوفّر في عدد من البلدان.

والرداءة هي العنوان الأبرز للقنوات التلفزيونية في تونس بحسب بلقاضي، الذي يرى بأنّ ما تبثّه هذه القنوات فيه الكثير من قلّة التربية (الحياء) خاصة في برامج ”التوك شو”.

كما انتقد ارتهان هذه القنوات لمال الإشهار وثقافة البوز وما ينشر على وسائل التواصل الإجتماعي. ويقول ضيف “السهرية” أنّنا في تونس فوّتنا على أنفسنا الفرصة لخلف تلفزة مختلفة. 

وفي علاقة بالجدل الذي رافق انطلاق بثّ مسلسل “فلوجة” الذي يبثّ على قناة الحوار التونسي، قال نجيب بلقاضي إنّه لا يمكن القبول بصنرة أيّ عمل لأنّه لا علاقة للدولة بالفنّ وأنّ هذا الدور تضطلع به المؤسسات التعديلية. 

واعتبر أنّ هذا الموقف لا يعدّ دفاعا عن  مسلسل فلوجة في حدّ ذاته بل هوّ انتقاد لما نعيشه في تونس من رغبة في إيجاد وصي علينا دوما، حسب تقديره. 

كما تحدّث نجيب بلقاضي عن تجربة برنامج “شمس عليك” الذي تمّ بثّه على قناة الأفق المشفرة (خلال فترة البث المفتوح) في تسعينات القرن الماضي  والمواضيع المحضورة التي تمّ تناولها في البرنامج في تجربة غير مسبوقة في تونس، وفق تقديره.

وأشار إلى تعرّضه إلى الصنصرة في مناسبات عديدة في زمن بن علي حين كان نظامه في أوجه، مشيرا إلى أنّ تلك الصنصرة كادت أن تؤدي به إلى مستشفى الأمراض العقلية حسب قوله. 

وكشف أنّه عرضت عليه في السنوات الأخيرة اعادة تجربة شمس عليك من قبل قنوات منحته شيكا على بياض من أجل إعادة انتاج هذه البرنامج لكنه رفض هذه العروض.

شاهد الحوار كاملا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى