أخبارإقتصاد

التونسي كريم بقير، مؤسس شركة Instadeep الدولية، يعلن عن مشروع لتدريب 10 آلاف شاب تونسي في المناطق الأقل حظًا على مهارات الذكاء الاصطناعي.

المهندس التونسي كريم مؤسس شركة الذكاء الاصطناعي Instadeep التي بيعت لشركة BionTech الالمانية سنة 2023 بمبلغ قيمته 410 مليون أورو أي ما يفوق 1.3 مليار دينار، ورغم اشعاعه الكبير على المستوى الدولي، لم ينسى الجنوب التونسي وخاصة الجهة التي ينحدر منها وهي تطاوين وقام باطلاق عديد المبادرات للمساهمة في تطويرها على المستوى العلمي واخر هذه المبادرات هو مشروع “Tatooine”، وهو مبادرة طموحة تهدف إلى انشاء 20 مدرسة ذكاء اصطناعي لتدريب 10,000 شاب على مهارات الذكاء الاصطناعي والرقمنة.

تم تطوير هذا المشروع بالشراكة مع عدة متبرعين من الجالية التونسية ومنصة GoMyCode، ويركز على المناطق المحرومة والأولوية في التنمية، مثل تطاوين وتوزر

يهدف مشروع تاتوين إلى إنشاء 20 مدرسة رقمية موزعة في مختلف مناطق تونس، حيث يكون الوصول إلى التعليم الجيد غالبًا محدودًا. حاليًا، المشروع موجود بالفعل في تاتوين، ومن المقرر إطلاقه في توزر في شهر اوت . تمويل المشروع في طريقه الصحيح، حيث تم جمع 2 مليون دينار بفضل المساهمات الشخصية من بغير والمؤسسة المشاركة له، بالإضافة إلى التبرعات من الجالية التونسية. الهدف المالي الإجمالي هو 3 ملايين دينار لتعليم 10,000 شاب.

يشدد كريم بغير على أهمية هذه المبادرة ليس فقط للشباب التونسي، بل أيضًا للتنمية الاقتصادية للبلاد. “مهندس أو رائد أعمال متمكن في الذكاء الاصطناعي سيخلق ثروات هائلة في المستقبل”، يقول بغير. يستوحي مشروع تاتوين استراتيجيته من SpaceX: تقديم خدمات عالية الجودة بتكلفة منخفضة من خلال الكفاءة وإعادة استخدام الموارد.

منصة Go My Code، المعروفة بكونها رائدة في مجال التدريب الرقمي في تونس، ستلعب دورًا رئيسيًا في تنفيذ هذا المشروع. تمثل هذه المبادرة فرصة فريدة لتونس للتقدم نحو اقتصاد رقمي حديث وشامل، من خلال منح شبابها الفرصة لتحقيق أحلامهم والمساهمة في ازدهار البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى