أخبار

الباحث التونسي سامي لخضر يفوز بجائزة “Minafin 2024” لإسهاماته في مجال الكيمياء الضوئية

فاز الباحث التونسي سامي لخضر بجائزة “Minafin 2024″، التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية للعلوم، تقديراً لإسهاماته المتميزة في مجال البحث العلمي، وتحديداً في مجال photochimie (الكيمياء الضوئية) وتطبيقاتها في إنتاج جزيئات الفوسفور. وقد أعلن سامي لخضر عن هذا التتويج عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، معبراً عن سعادته وامتنانه لهذه الجائزة المرموقة.

وفي رسالته، توجه سامي لخضر بالشكر إلى أعضاء الأكاديمية الفرنسية للعلوم (قسم الكيمياء) وإلى مجموعة Minafin على تسليطهم الضوء على أبحاث فريقه. كما أعرب عن امتنانه للمركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) لما يوفره من بيئة عمل ملهمة، وللوكالة الوطنية للبحث (ANR) التي ساهمت بتمويل هذه الأبحاث بشكل حاسم.

وأشاد سامي لخضر بالتفاني والجهود التي بذلها طلابه وزملاؤه في فرنسا وخارجها، حيث عملوا معاً لتحقيق هذه النجاحات، مشيراً إلى التعاون المثمر مع باحثين من ألمانيا، والصين، والعراق، والمملكة المتحدة، وتونس. واعتبر أن دعمهم الجماعي كان أساسياً لتحقيق هذا الإنجاز العلمي.

كما وجه سامي لخضر شكره الخاص لزوجته وزميلته في البحث، سلوى، التي كان لها دور بارز في إنجاز العديد من المنشورات العلمية المهمة لفريقه. ولم ينسَ شكر عائلته، بما في ذلك ابنته، ووالديه، وأخوته وأخته، على دعمهم المستمر الذي شكّل مصدر قوة له في مسيرته العلمية.

وفي ختام رسالته، وجّه سامي لخضر رسالة تقدير وامتنان لأصدقائه في فرنسا وتونس، وخاصةً لمدينته الأم سليانة، ولكل من دعمه من مختلف أنحاء العالم، مؤكداً على مكانة هذا الدعم في تحقيق هذا الإنجاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى