أخبار

فلكيا..أول أيام شهر رمضان

أعلنت مدينة العلوم بتونس اليوم الجمعة أنه بالاعتماد على الحساب الفلكي فانه يتعذر رؤية هلال الفاتح من شهر رمضان لسنة 2021 الموافق للسنة الهجرية 1442 في ليلة تحري الهلال الموافقة لـ11 أفريل الجاري بعد غروب الشمس ليكون يوم 12 أفريل الجاري هو تمام شهر شعبان.

وأوضحت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم بتونس ايمان تيتوحي، أن الفاتح من شهر رمضان يكون بالاعتماد على الحساب الفلكي، يوم 13 أفريل الجاري، مؤكدة أن دار الافتاء هي الجهة الوحيدة المخول لها الاعلان عن دخول الاشهر الهجرية والاعلان عن الفاتح من شهر رمضان.

وأضافت أن تعذر رؤية الهلال يعود الى الظاهرة الفلكية اقتران القمر التي لن تحدث الا في الساعة الثالثة من فجر يوم 12 أفريل الجاري بتوقيت تونس ولذلك يتعذر تحري الهلال في الليلة التي تسبق هذا اليوم.

وبينت أن تونس شهدت دخول شهر شعبان الموافق للسنة الهجرية 1442 في 14 مارس 2021 مثل مصر وتركيا والعراق ، وذلك خلافا لبقية الدول الاسلامية التي شهدت الفاتح من شعبان للسنة الهجرية 1442 في 15 مارس 2021.

وأشارت الى أن بقية الدول الاسلامية التي شهدت الفاتح من شعبان في 15 مارس المنقضي يبقى لها هامش الاجتهاد في الاعلان عن دخول شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى