أخبار

سنية الدهماني: رَفض الاتحاد ان يكون مستشفى صفاقس عسكريا هو دفاعٌ عن بعض العصابات

تناول اليوم الجمعة برنامج “راف ماغ” على أمواج إذاعة “إي أف أم” بالتحليل موضوع رفض الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس تحويل المستشفى الجديد بالجهة إلى مستشفى عسكري والإبقاء على صبغته المدنية.

وأجمع محللو البرنامج ومنشطه رفيق بوشناق على عدم أحقية تدخل الاتحاد الجهوي بصفاقس في مثل هذا القرار.

وقالت المحللة السياسية والمحامية سنية الدهماني إن رفض الاتحاد عسكرة المستشفى سببه الدفاع عن بعض العصابات مذكرة بما قام به نقابيون في العام 2015 من تصديهم لتنصيب العقيد شكري التونسي على رأس إدارة المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس.

يذكر أن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس عطل في العام 2015 تنصيب العقيد شكري التونسي على رأس إدارة المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس بعد توافد حشود كبيرة من النقابيين بمشاركة قيادات الاتحاد الجهوي للشغل.

وتكررت عمليةمنع العقيد التونسي من مباشرة مهامه فأذن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بصفاقس محمد عبيد بتاريخ 26 أفريل 2016 بإيقاف النقابي عادل الزواغى و4 اعضاء من المكتب النقابى بالمستشفى الجامعى الحبيب بورقيبة بصفاقس والاحتفاظ بهم على ذمة البحث ثم إحالتهم على القضاء للمحاكمة من أجل جريمة تعطيل حرية العمل طبقا لمقتضيات الفصل 136 من المجلة الجزائية.

كما قرر الوكيل العام فتح بحث تحقيقي حول شبهات فساد وإهدار المال العام بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس حسب الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية واعتمادا على التقارير الإعلامية وتصريحات المسؤولين في وزارة الصحة و تذمر أهالي صفاقس من تصرفات نقابيين يتحكمون بالمستشفيات.

كما أكدت وزارة الصحة آنذاك في بيان تمسّكها وتضامنها مع المدير العام ، بمستشفى الحبيب بورقيبة الدّكتور شكري التّونسي، للقيام بمهام الاصلاحات التي تمّ إقرارها لمعالجة الوضعيّة المالية والاداريّة المتردية لهذه المؤسّسة الاستشفائيّة الجامعيّة العريقة.”

يشار إلى أنه تم الخميس 10 ديسمبر 2020 تدشين المستشفى الجامعي الجديد بصفاقس من طرف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

و أمضت وزارتا الدفاع الوطني والصحّة العمومية إتّفاقا تحوّزت بمقتضاه وزارة الدفاع بالمستشفى المذكور استعدادا لإحداثه كمستشفى عسكري ذي صبغة جامعية في شكل مؤسّسة عمومية للصّحة.

وبمقتضى هذا الإتّفاق تتولّى وزارة الدّفاع الوطني تأمين وإدارة هذا المستشفى الجديد الذي سيخصّص في البداية كمركز وطني لعلاج المصابين بفيروس كورونا، في إطار دعم مجهودات الدولة في مكافحة هذا الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى