إقتصادسيارات

مسيرة رائدة وتميز دولي للمهندس التونسي عمر عبد العزيز في مجال تصميم مكونات السيارات الذكية

المهندس التونسي عمر عبد العزيز هو واحد من الكفاءات التونسية الشابة المتالقة في مجال تصميم السيارات الذكية حيث يشغل حاليا منصب مسؤول الابتمار في شركة FORVIA وهي مجموعة فرنسية رائدة في مجال هندسة وتصميم مكونات السيارات.

عمر عبد العزيز الذي تم تكريمه في وقت سابق في تونس من قبل عمادة المهندسين التونسيين (OIT) درس كل المراحل الابتدائية والثانية والجامعية الاولى في تونس حيث تفوق في أول دفعة وتحصل على جائزة الابتكار لمشروعه في نهاية دراسته (نموذج لمحرك بنزين يستخدم لتدريب فنيي السيارات)، لينضم بعد ذلك إلى مدرسة المهندسين في سوسة . بعد ذلك قرر عمر مواصلة دراسته في فرنسا، بالتحديد في جامعة تكنولوجيا كومبيين (UTC) حيث تحصل على إجازة ماجستير في الأنظمة الميكاترونية ومن ثم انتقل إلى فترة تدريب في شركة فورسيا. تسارع الأحداث.

“في غضون ثلاثة أشهر فقط، حيث عمل على رافعات نوافذ مبتكرة، وصندوق قفَّازات كهربائي، وشحن لاسلكي، واتصال NFC…”، يوعديد المشاريع الاخرى ما جعل الشركة الفرنسية تنتبه الى مستواه العالي ومهاراته وتقرر اندابه للعمل قبل نهاية فترة التدريب.

نجاحات عمر تواصلت حيث عمل على مفهوم بيزوكهربائي. يثبت العنصر البيزوكهربائي تحت لوحة من الألمنيوم، حيث يؤدي وظيفتين: يلتقط الإجراءات التي يقوم بها الإصبع على اللوحة ويعيد اهتزازًا لتأكيد احتساب الإجراء. التكنولوجيا، التي أُطلق عليها اسم “ديكوكونترول ألو”، تحدث ثورة في تصميم داخلي للسيارات فاخرة. اثر ذلك قام عمر بإنشاء الجزء الإلكتروني لنموذج توضيحي تم عرضه في معرض فرانكفورت. “كانت مهمة كبيرة، ولكن النموذج التوضيحي حقق نجاحًا في المعرض وتم اختيار عمر كأفضل موظف “.

بفضل اجتهاده وتميزه واصلح عمر تحقيق النجاحات ليتم ترقيته وتعيينه كمدير لقسم الابتكار والتطوير في هذا المجنع الفرنسي الكبير والرائد في مجال صناعة السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى