أخبار

الحبيب غديرة: “تونس ستواجه ملحمة فيروسية ثلاثية خلال فصل الخريف المقبل”

 ستواجه تونس “ملحمة فيروسية ثلاثية” خلال فصل الخريف المقبل، الذي يمثل ظرفا مواتيا تنتشر خلاله النزلة الموسمية والتهاب القصيبات الهوائية لدى الأطفال تزامنا مع زيادة مخاطر عودة فيروس كورونا المستجد، وفق ما نبّه إليه عضو اللجنة العلمية القارة لمجابهة فيروس كورونا الحبيب غديرة.

وأكد غديرة، اليوم السبت 18 جويلية 2020، أن تشابه أعراض هذه الامراض سيزيد من صعوبة مأمورية ايواء المصابين بها في المستشفيات، مشددا على “أن عدم تطبيق البروتكولات التي وقعتها وزارة الصحة مع الوزارات والهياكل العمومية والمنظمات في اطار التوقي من فيروس كورونا سيزيد من مخاطر عودته وانتشاره من جديد”.

وذكر أن المستشفيات ستكون مدعوة الى توفير العزل للمصابين بالأمراض الثلاثة المذكورة، معتبرا، أن حالة التراخي والتغافل وعدم الالتزام بقواعد السلامة في اطار التوقي من جائحة كورونا، اذا ما استمرت الى غاية الخريف القادم ستكون تداعياتها سلبية على الوضع الوبائي في البلاد.

وخلص عضو اللجنة إلى أن التحكم الحالي في الفيروس التاجي ماكان ليتحقق لولا نجاعة التدابير المتخذة على أكثر من مستوى منبها إلى أن عودة فيروس كورونا تزامنا مع انتشار النزلة الموسمة والتهاب القصيبات الهوائية لدى الأطفال وفي ظل عدم تطبيق اجراءات التوقي قد يدفع بالمنظومة الصحية الى معركة تتجاوز قدرتها على احتوائها.

وات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى